الخميس 24 / نوفمبر / 2022

أسباب الدوخة بعد الوقوف وعلاجها

أسباب الدوخة بعد الوقوف وعلاجها
أسباب الدوخة بعد الوقوف وعلاجها

الشعور بالدوخة بعد الوقوف هي حالة يعاني منها الكثير، وتعرف باسم “انخفاض ضغط الدم الانتصابي”، تحدث عندما لا يحصل الدماغ على ما يكفي من الدم أو الأكسجين أو الجلوكوز ليعمل بشكل صحيح، حتى ولو للحظات.

و انخفاض ضغط الدم الانتصابي، يشار إليه أيضا باسم انخفاض ضغط الدم الوضعي، وهو شكل من أشكال انخفاض ضغط الدم الذي يحدث عند الوقوف بعد الجلوس أو الاستلقاء لفترة طويلة من الزمن، وتشمل الأعراض الأخرى لهذه الحالة رؤية ضبابية وضعف عام، وفي الحالات الأكثر شدة الارتباك والإغماء والغثيان.

وتحدث هذه الحالة “المعروفة أيضا باسم معدل ضربات القلب غير الطبيعي” عندما ينبض قلبك بسرعة كبيرة أو بطيئة جدا أو بطريقة تؤدي إلى انخفاض مفاجئ في تدفق الدم إلى الدماغ، وأيضاً يمكن أن تسبب أدوية القلب وارتفاع ضغط الدم على نظام الدورة الدموية، مما يتسبب لك في الشعور.

سبب آخر لهذه الحالة وهو فقر الدم، الذي يحدث نتيجة نقص خلايا الدم الحمراء السلمية، وأخيرا يمكن أن يكون شعورك بالتوتر سبباً في هذه الحالة.

الأشخاص المعرضون لهذه الحالة:

يمكن لأي شخص أن يعاني من هذه الحالة، ولكن هناك البعض أكثر عرضة لها من الآخرين، وإن المصابين بفقر الدم أو نقص فيتامين ب 12 يزيدون من خطر الإصابة بهبوط ضغط الدم الانتصابي، وأيضا مرضى السكري وأمراض الغدة الدرقية ومرض أديسون ومرضى القلب وأولئك الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب أو أمراض صمام القلب وكذلك الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وحتى الاكتئاب.

و غالبا ما يكون الجفاف سببا رئيسيا لانخفاض ضغط الدم الانتصابي، حيث أن نقص الماء يمكن أن يقلل من كمية الدم التي تدور في عروقك.

علاج الشعور بالدوخة بعد الوقوف

  • ينصح هنا بالوقوف ببطء وتدريجياً من وضعية الاستلقاء أو بعد الجلوس لفترات طويلة في العمل.
  • تناول كمية كافية من السوائل يومياً خاصة المصابين بالجفاف، الذين هم أكثر عرضة للوقوع في هذه الحالة
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وتجنب إضافة الملح للطعام.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مع تجنب المشي في درجات الحرارة العالية.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن