لوجو الوطن اليوم

الثلاثاء 09 / أغسطس / 2022

أسباب الشعور بالغثيان أثناء ممارسة الرياضة

أسباب الشعور بالغثيان أثناء ممارسة الرياضة
أسباب الشعور بالغثيان أثناء ممارسة الرياضة

يشعر بعض الناس أحيانا بالغثيان عقب ممارستهم التمارين الرياضية، حتى أولئك المتمرسون والذين يقومون بممارسة الرياضة بشكلٍ يومي، ما يجعلهم يتساءلون عن السبب الذي يقف وراء ذلك.

على الرغم من أن الشعور بالغثيان أمر مزعج ويمكن أن يزعجك بعد وجودك في الجيم، فإنه يمكن تجنبه بكل سهولة باتباع بعض الخطوات.

 الأسباب التي تقف وراء الشعور بالغثيان

تناول الطعام قبل وقت قصير من التمرين

إذا كنتِ قد تناولت الطعام قبل وقتٍ قصيرٍ من البدء بتمارينك الرياضية فإن ذلك يعني أن عملية الهضم مازالت مستمرة، لذا فإن الدم الذي كان يتدفق إلى أمعائك لإتمام عملية الهضم سيتحول فجأة إلى عضلاتك، ما يعني أن عملية الهضم ستتباطأ ما قد يجعلكِ تشعرين بعدم الارتياح واضطراب المعدة وبالتالي الغثيان.

نوع الطعام الذي تتناولينه قبل التمارين

ليس فقط الوقت الذي تأكلين فيه هو المهم، وإنما أيضاً نوع الطعام الذي تتناولينه قبل التمرين مباشرة، فمثلاً إذا تناولتِ شيئاً غنياً بالدهون والبروتينات، مثل اللحم البقري أو الجبن، فإن هضمه يستغرق وقتاً أطول بكثير من الخيارات، مثل: الخبز المحمص، أو الأرز الأبيض، أو الموز.

لذا، عليك أن تعرفي أنه حتى لو تناولتِ هذه الأطعمة قبل ساعتين من التمرين، ستشعرين ببعض الغثيان نتيجة أن عملية الهضم مازالت مستمرة لهذه الأطعمة.

شرب الكثير من الماء

على الرغم من أن شرب الماء مهم لتشعري بالرطوبة أثناء التمرين، فإن الإفراط في ذلك يعني أنكِ ستعملين على تخفيض نسبة الصوديوم في الدم، الأمر الذي سيجعلك تشعرين بالغثيان.

تجاوز تمارين الإحماء

في بعض الأحيان تتجاوزين هذه التمارين باعتبار أنكِ متمرسة، لكن ما لا تعرفينه أن هذه التمارين ضرورية من أجل زيادة تدفق الدم إلى عضلاتك، ما يسمح لجسمك بالتكيف تدريجياً مع الزيادة المفاجئة في النشاط، ويقلل من فرص إصابتك أثناء اللعب ويمكن أن يساعدكِ أيضاً على تقليل الشعور بالغثيان.

ممارسة الرياضة في الجو الحار

من المعروف أن درجات الحرارة العالية يمكن أن تتسبب في دفع الغدد العرقية لإطلاق المزيد من العرق وتوسيع الأوعية الدموية، ما يزيد تدفق الدم إلى الجلد من أجل تبريد الجسم، وإذا كنتِ ممن يتعرقون بشدة، ولا تعيدين مستويات السوائل في جسمك، فإن ذلك سيؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ما يجعلك تشعرين بالدوار والغثيان.

لذا، ببساطة، إذا كنت لا ترغبين بالشعور بالغثيان، فكل ما عليكِ هو تجنب القيام بما ذكرناه سابقا والانتباه إليه.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن