Sunday, May 26, 2019
اخر المستجدات

أسوأ الأطعمة للصداع النصفي


| طباعة | خ+ | خ-

يعتقد خبراء الرعاية الصحية أن الأطعمة مسؤولة عن حوالي 30 بالمائة من نوبات الصداع النصفي أو الشقيقة. تتضمن قائمة الأطعمة التي تعتبر الأسوأ بالنسبة لمن يعاني من نوبات هذا الصداع نوعين: الأولى مأكولات تسبب هذا الصداع، والثانية ينصح بتجنبها لأن الصداع من الآثار المحتملة لتناولها.

المخللات. إذا كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي عليك تجنب الأطعمة المخللة أو المخمرة أو التي تم نقعها في أحادي غلوتومات الصوديوم الذي يعرف باسم تجاري هو MSG. يستخدم الـ MSG كمحسن للنكهة في الأطعمة الآسيوية، وفي أنواع عديدة من المعلبات كالحساء المعلب، والأطعمة المجمدة، والأغذية المصنعة، وتتبيلات السلطة، والخضار المعلب. ويوجد جدل كبير حول مادة MSG وتأثيرها الصحي.
الكافيين. تحتوي الشوكولا على الكافيين، وكذلك تحتوي القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية على جرعات أكثر منه. يمكن للكافيين أن يساعد الجسم على البقظة، وعلى امتصاص أدوية الصداع، لكن الجرعات الكبيرة منه مثل التي توجد في مشروبات الطاقة تسبب التهيج والأرق وتزيد الصداع النصفي، أو تتسبب في إطلاق نوبة منه. كذلك إذا كنت تستهلك الكافيين بكثرة، وقمت بإيقاف تناوله فجأة تسبب الأعراض الانسحابية نوبات من الصداع النصفي.
الثيامين. توجد هذه المادة في عديد من الأطعمة، وتتسبب في إطلاق نوبات الصداع النصفي. من الأطعمة التي تحتوي الثيامين الأجبان القديمة، مثل جبن الباراميزان، والشيدر، والجبن الأزرق، والأسماك المدخنة.
الهوت دوغ. إذا كنت تعاني من الصداع النصفي توخى الحذر من اللحوم المصنّعة، خاصة أن معظم منتجات الهوت دوغ، والسلامي، والسجق، واللانشون، والبيبروني تحتوي على مادة الثيامين التي تسبب الصداع النصفي. عادة ما تحتوي هذه الأطعمة على نترات الصوديوم أيضاً والتي تسبب الصداع النصفي بدورها.
البصل. يحتوي البصل على الثيامين التي تطلق نوبات الصداع النصفي.
الأسبارتام. تحتوي المشروبات الغازية الخاصة بالحمية (الدايت)، وكذلك الوجبات الخفيفة المماثلة على محليات اصطناعية، أو سكر اصطناعي يعرف باسم الأسبارتام. وقد كشفت الدراسات عن رابط بين الأسبارتام وبين الصداع النصفي، خاصة لدى الأشخاص الذين يستهلكون هذه المشروبات بانتظام.
تخطي الوجبات.يؤدي تخطي إحدى الوجبات إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، ويفجر ذلك الصداع النصفي. لحفظ التوازن داخل الجسم والوقاية من نوبات الصداع النصفي والشقيقة عليك تناول الوجبات بانتظام، واحرص على تنوع محتواها بين الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون.