Friday, December 13, 2019
اخر المستجدات

أشهر أنواع القهوة وطرق تحضيرها في المنزل


أشهر أنواع القهوة وطرق تحضيرها في المنزل

| طباعة | خ+ | خ-

يبدأ الملايين حول العالم يومهم بكوب من القهوة؛ فهو الطريقة السهلة لتحسين المزاج وبدء يوم عمل بجسد يملؤه النشاط والحيوية، إضافة إلى وجود عدد من الدراسات العلمية التي تؤكد على الفوائد الكثيرة لتناول القهوة باعتدال، وعلى الرغم من استهلاك العالم لما يقرب من 2.25 مليار كوب من القهوة يومياً فإن الكثيرين يجهلون العديد من أنواع القهوة.

في السطور التالية سنناقش بالتفصيل أشهر أنواع القهوة وطرق تحضيرها في المنزل.

أنواع حبوب القهوة

وتزرع حبوب القهوة في أكثر من 70 دولة حول العالم، وتتعدد أنواع واشكال القهوة وحبوبها، إلا أنها جميعها تندرج تحت نوعين أساسيين هما روبستا وأرابيكا، ويمد النوع الأخير العالم بما يقرب من 70% من احتياجاته من القهوة.

وتزرع قهوة أرابيكا في العديد من المناطق حول العالم، إلا أن الموطن الأصلي لهذا النوع من حبوب القهوة هو اليمن وإثيوبيا.

وتأتي قهوة روبوستا في المرتبة الثانية بعد قهوة أرابيكا الشهيرة التي غالباً ما تستخدم في تحضير القهوة سريعة التحضير مثل النسكافيه و الكابتشينو.

أغلى أنواع حبوب القهوة في العالم

وتعد قهوة أسود العاج ، قهوة فينكا Injerto، قهوة مزرعة لا إزميرالدا، قهوة الكوبي لواك، قهوة سانت هيلانة، فازندا سانتا اينيس، لوس بلانس، والجبال الزرقاء؛ من أغلى أنواع حبوب القهوة في العالم التي يبدأ سعر الرطل فيها من 34-500 دولار أمريكي.

وتعد قهوة أسود العاج، أغلى الأنواع السابقة وأندرها على الإطلاق، حيث يصل سعر الكيلوغرام فيها إلى 1100 دولار؛ وترجع قيمة هذا النوع من القهوة وغلو ثمنه إلى كونه يمر بطريقة تحضير استثنائية تعتمد على مرور الحبوب بالجهاز الهضمي للأفيال الإفريقية وخروجها في الفضلات.

وتهدف هذه المرحلة المقززة بعض الشيء، إلى التخلص من البروتينات والمرارة الموجودة في القهوة وترك النكهة الغنية المميزة لها.

أشهر أنواع القهوة

وتتنوع أنواع القهوة بين القهوة التركية، القهوة الامريكية، القهوة الإيطالية، والقهوة العربية؛ ولكل منها طريقة تحضير ومكونات خاصة تمنحه مذاقه الخاص الذي لا يقاوم.

أنواع القهوة التركية

تعد من أشهر أنواع القهوة وأسهلها تحضيراً التي تنتشر بشكل كبير في العديد من دول الشرق الأوسط وتكريا، ولكل دولة لمساتها الخاصة على القهوة التركية فالبعض يضيف عليها خلال عملية التحضير القليل من القرفة أو القرنفل.

طريقة تحضير القهوة التركية

وللحصول على قهوة تركية ساحرة ونكهة قوية لا تقاوم اتبع الخطوات التالية:

– حضر المكونات، ماء، قهوة تركية، سكر حسب الرغبة

– أضف القهوة إلى الماء واتركها تصل إلى مرحلة الغليان مع عدم التقليب نهائياً

– أضف السكر مع الاستمرار بعدم التقليب وتهدئة النار إلى أقصى درجة

– عند ملاحظة سقوط القهوة في قاع الوعاء ابدأ في تحرك القهوة؛ وانتظر حتى تظهر الرغوة

– احرص على عدم وصول القهوة إلى مرحلة الغليان، وبمجرد ظهور فقاعات ورغوة على سطح القهوة أزل القهوة من على النار، وقم بصبها في الفنجان بهدوء شديد؛ حتى لا تفقد رغوتها المميزة.

أنواع القهوة الأمريكية

تختلف القهوة الأمريكية عن أنواع القهوة الأخرى في أن حبوبها تحمص بشكل متوسط وغير كامل، وبالتالي فإن مذاقها لن يكون قوياً ولاذعاً كما هو الحال في القهوة التركية مثلاً.

طريقة تحضير القهوة الأمريكية

وتعتمد القهوة الأمريكية في تحضيرها على ماكينة خاصة تقوم بتقطير القهوة؛ ليتم تخفيفها بالماء أو الحليب؛ وللحصول على كوب من القهوة الأمريكية في منزلك وباستخدام جهاز القهوة الخاص اتبع الخطوات التالية:

– قم بتثبيت ورقة الفلتر داخل المكان المخصص لها في ماكينة القهوة

– أضف القهوة الأمريكية

– قم بوضع الماء في الخزانة المخصصة لها في الجهاز ثم أغلق الغطاء

-شغل الجهاز وانتظر حتى مرور الوقت اللازم

-أسكب القهوة الأمريكية في الأكواب وأضف السكر حسب الرغبة

– يمكن إضافة القليل من الحليب أو المبيض للقهوة الأمريكية أو حتى تركها دون أي إضافات.

تحضير القهوة الأمريكية في المنزل ودون جهاز

أما في حالة عدم وجود جهاز لتحضير القهوة الأمريكية ورغبتك في تحضيرها؛ فكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية للحصول على كوب من القهوة الأمريكية خلال دقائق معدودة:

– حضر المكونات: 4 معالق من القهوة الأمريكية، و5 أكواب ماء، وسكر على حسب الرغبة

– اغلِ الماء في وعاء على درجة حرارة متوسطة لا تزيد على 180 درجة

– مع بداية الغليان أضف القهوة واستمر في تقليبها؛ حتى تذوب بشكل كامل في الماء

– ارفع الوعاء من على النار، وقم بتغطيته سريعاً لمدة لا تزيد على 5 دقائق

-اسكب القهوة في أكواب وأضف السكر و المبيض أو الكريمة على حسب الرغبة.

أنواع القهوة الإيطالية

تصدر إيطاليا للعالم العديد من أنواع القهوة الساحرة ذات المذاق الآسر للقلوب؛ لتحتل القهوة الايطالية بأنواعها قوائم المشروبات الساخنة في أشهر مقاهي وكافيهات العالم.

وتتميز القهوة الإيطالية بطريقة تحميصها الاستثنائية ونكهتها الغنية القوية التي تجعلها مثالية للمزج مع الكريمة أو الحليب أو حتى دون سكر.

وتُعد قهوة إسبرسو، كابتشينو، الميكاتو، وكافيه لاتيه من أشهر أنواع القهوة الإيطالية وأكثرها انتشاراً على الإطلاق؛ التي تتميز جميعها بنكهتها القوية وطعمها المر بعض الشيء الذي يمنحها مذاقها الساحر الذي لا يقاوم. وللحصول على المذاق المثالي للقهوة، ينبغي الالتزام ببعض التعليمات وتجنب الأخطاء الشائعة عند شراء أو تحضير القهوة.

إسبرسو

ومن أشهر أنواع القهوة الإيطالية الذي يميل بعض الشيء إلى القهوة التركية إلا أنه أكثر سمكاً ولونه مائل إلى البياض بعض الشيء؛ وتُحضر قهوة إسبرسو عبر وضع القليل من الماء المغلي مع الحبوب الإيطالية المطحونة.

كاباتشينو

وهو عبارة عن مزيج من قهوة إسبرسو والحليب والكريمة بمعدل 1/3 لكل منهما؛ ليظهر كاباتشينو باللون البني الساحر.

المكياتو

وهو مزيج مميز من النوعين السابقين، ويفضل تناوله بعد فترة الظهيرة على عكس كاباتشينو وإسبرسو اللذين يعدان مثاليين لوجبة الإفطار؛ ويتكون “المكياتو”، عبر مزج نسبة صغيرة من الحليب على كوب “إسبرسو”.

كافيه لاتيه

يتميز هذا النوع من القهوة الإيطالية باحتوائه على كمية كبيرة من الحليب والرغوة؛ حيث يصنع “كافيه لاتيه”، من الإسبرسو المضاف إليه كمية كبيرة من “إسبرسو”؛ ما يكسبه مذاقاً حلواً مميزاً يختلف بشكل تام عن أنواع القهوة الإيطالية السابقة.

أنواع القهوة العربية

تعد القهوة العربية من أقدم أنواع القهوة، التي يرجع تاريخها إلى القرن الخامس عشر الميلادي، حيث ابتكرها “جمال الدين أبو عبد الله محمد بن سعيد الذبحاني” رجل الدين اليمني لتصبح اليوم واحدة من أصول الضيافة والكرم في معظم البلاد العربية.

طريقة تحضير القهوة العربية

وتحضر القهوة العربية من حبوب القهوة المحمصة بشكل جيد، ويتم بعدها طحنها وغليها مع القليل من الزعفران والهيل، تقدم في فناجين صغيرة دون إضافة سكر.

وللحصول على فنجان من القهوة العربية كل ما تحتاج إلية هو 3 ملاعق كبيرة من القهوة العربية المحمصة والممزوجة بـ3 ملاعق من الهيل المطحون، ليضاف إليها ثلاثة أكواب من الماء وربع ملعقة من الزعفران، ويتم غليها على النار، وتقدم خفيفة أو ثقيلة على حسب الرغبة.

أما في دولة الإمارات فلا يتم استخدام القهوة المحمصة في تحضير القهوة العربية بل يتم استخدام القهوة الخضراء.