Wednesday, September 18, 2019
اخر المستجدات

أطعمة غذائية تغنيك عن واقي الشمس


| طباعة | خ+ | خ-

كشفت دراسة حديثة، عن وجود أطعمة طبيعية تغني الشخص عن وضع واقي الشمس الغني بالمواد الكيميائية التي تسبب أضرار بعيدة المدى على صحة الفرد، سيما وأن كثير من الأشخاص يعتمدون على واقي الشمس في فصل الصيف.

ووفق الدراسة، هناك العديد من الأطعمة الغذائية الصحية التي لها المقدرة على حماية البشرة والمحافظة على صحتها وشبابها من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية، إضافة إلى إمكانية معالجة جسم الإنسان من الداخل لمقاومة الحروق التي يتعرض لها من أشعة الشمس، منها:

الحمضيات: كشفت دراسة نشرتها جامعة أريزونا الأمريكية، أن الحمضيات بمختلف أنواعها، تحتوي على عنصر “الليمونين”، الذي يساعد على خفض احتمال خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة تصل 34%.

2- الشاي الأخضر: وفقا دراسة لجامعة ويسكونسن، فإن الشاي الأخير بمضادات الأكسدة، التي من بين فوائدها وقف التلف الجيني لخلايا الجلد التي تعرضت للأشعة فوق البنفسجية.

3- الجزر: يحتوي الجزر على مادة كاروتينات، التي تظهر دراسات أنها تقلل من شدة حروق الشمس، كما أن هذه المادة تتواجد أيضا في الفواكه والخضراوات ذات اللون الأحمر أو الأصفر أو البرتقالي.

4- الفراولة: تعمل كوسيلة حماية ضد حروق الشمس وعلاجها في حال وقوعها، ونتيجة لوجود فيتامين “سي” فيها بشكل كبير، فإنها تساهم في قتل “الجزيئات” التي تعمل على نشر الخلايا السرطانية.

5- الرمان: يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، من بينها واحد يتصف بالقوة، وهو حمض الإيلاجيك، الذي يحمي خلايا الجلد من التلف نتيجة تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.

6- الطماطم: تحتوي على مادة “الليكوبين” المضادة للأكسدة، والمفيد أيضا لبشرة الإنسان، وهي التي وراء اكتسابها لونها الأحمر الشهير.

وكشفت دراسة بريطانية، أن النساء لاحظن انخفاضا في احمرار جلدهن، بعد تعرضهن لحروق أشعة الشمس، وذلك عندما كانت وجباتهن تضم الطماطم وأغذية أخرى فيها الليكوبين.

7- العنب الأحمر: يعد من أبرز الفواكه الصيفية، وهو مضاد لأشعة الشمس، وغني بمركب “ريسفيراترول”، الذي يمكن أن يمنع الضرر الخلوي، المؤدي بدوره إلى سرطان الجلد، وفق سبوتنيك.

وأشارت الدراسة إلى أن الاعتماد على هذه الأطعمة الطبيعية بصورة مستمرة، تكفل للشخص جسم صحي يحارب علامات الشيخوخة ويقاوم حروق الشمس.