أطعمة غنية بفيتامين (أ).. ادمجيها في نظامك الغذائي

أطعمة غنية بفيتامين (أ).. ادمجيها في نظامك الغذائي
أطعمة غنية بفيتامين (أ).. ادمجيها في نظامك الغذائي

ذا كنت تبحثين عن دعم لجهاز المناعة لديك، فتأكدي من حصولك على ما يكفي من فيتامين (أ)، الموجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، وفيتامين (أ) معروف بقدرته على الحفاظ على بصرك حادا، وبشرتك صافية، بالإضافة إلى أنه طريقة رائعة لتعزيز المناعة.

أطعمة غنية بفيتامين (أ) لدعم جهازك المناعي:

1. اللبن

إذا كنت تتناولين منتجات الألبان، فيمكن أن يساعد الحليب في إدخال فيتامين (أ) في نظامك الغذائي، ويحتوي كوب واحد من الحليب الكامل الدسم على حوالي 5% من القيمة اليومية الموصي بها لفيتامين (أ).

2 . الجبن

يساعدكِ تناول الجبن في الوصول إلى جرعتك اليومية من فيتامين (أ)، حيث تحتوي الشريحة الواحدة من جبن الشيدر على حوالي 6% من القيمة اليومية الموصي بها لفيتامين (أ)، لكن انتبهي من الكمية التي تتناولينها حيث تحتوي الشيدر على نسبة عالية من الدهون المُشبعة، والاعتدال هو المفتاح.

3. البيض

تحتوي بيضة واحدة على حوالي 16% من القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين (أ)، لذلك يمكنك اعتماده في فطورك الصباحي مع مجموعة من الخضراوات والأعشاب الطازجة، وبهذه الطريقة تضمنين استهلاك كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمكِ يومياً.

4. الأسماك الزيتية

نحن نعلم أن الأسماك الزيتية توفر مجموعة من الفوائد الصحية بما في ذلك فيتامين (أ)، وتحتوي شريحة واحدة من الأسماك الزيتية مثل السلمون أو سمك الرنجة على حوالي 2-3% من القيمة اليومية الموصي بها لفيتامين (أ)، وتعد هذه الأسماك غنية أيضاً بأوميغا 3 الأحماض الدهنية والمركبات المضادة للالتهابات التي تدعم صحة الدماغ والقلب والأوعية الدموية، وتساعد على زيادة التوافر البيولوجي لفيتامين (أ).

5. الكبد

تعد اللحوم العضوية كنزاً دفيناً من العناصر الغذائية الأساسية، التي من بينها الكبد الذي يعد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين (أ)، لذا تنصح النساء الحوامل بتجنبه، والأونصة الواحدة من كبد الدجاج تحتوي على حوالي 62% من القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين (أ)، وهذا الطعام غني جداً ويمكن الاستمتاع به بكميات صغيرة مطبوخة وموزعة على مقرمشات من الحبوب الكاملة.

6. الجزر

يشتهر الجزر بفوائده الصحية للعين، ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من البيتا كاروتين التي يحولها الجسم إلى فيتامين (أ)، ويمكنكِ أن تستمتعي به نيئاً مع الحمص، أو محمصاً بملح البحر وزيت الزيتون، أو مطهياً في الحساء.

وتحتوي الجزرة الواحدة على أكثر من 200% من القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين (أ)، ويعد الخضار والفواكه هي المصادر المفضلة لفيتامين (أ).

7. المشمش

يعد المشمش غنياً بفيتامين (أ)، ويمكن الاستمتاع به بطرق مختلفة، وتحتوي حبة المشمش على حوالي 13% من القيمة اليومية الموصي بها لفيتامين (أ)، كما أنه غني بالألياف التي تمد الجسم بالفوائد الصحية.

8. السبانخ

يحتوي كوب واحد من السبانخ على 56% من القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين (أ) في شكل كاروتينات، لذا أنتِ في طريقك لتعزيز المناعة بحصة واحدة تقريبًا، بالإضافة إلى ذلك للسبانخ العديد من الفوائد الصحية، ويمكنكِ تناولها بأكثر من طريقة أفضلها سوتيه الخضراوات الذي يضم السبانخ ليضمن لكِ جرعة من الفيتامينات والمعادن والفوائد الصحية العديدة.

9. المانجو

المانجو طريقة لذيذة ومنعشة لتدليل نفسك بفيتامين (أ)، وكوب واحد من مكعبات المانجو يوفر حوالي 25% من القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين (أ)، وتعد إضافة هذه الفاكهة الاستوائية إلى عصير مع زيت جوز الهند تعزيزاً قوي لامتصاص الفيتامينات.

10. البابايا

طريقة أخرى لذيذة للحصول على فيتامين (أ)، هي إضافة هذه الفاكهة اللذيذة إلى العصائر الخاصة بكِ، ويحتوي كوب واحد من البابايا على حوالي 31% من القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين (أ)، كما أنها توفر مجموعة من العناصر الغذائية، وتحتوي على إنزيمات هضمية تدعم صحة الأمعاء.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن

أحدث الأخبار