الإثنين 26 / سبتمبر / 2022

أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد على النوم

أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد على النوم
أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد على النوم

يعاني كثيرمن الأشخاص مشكلة الأرق أحيانا أو بشكل مستمر، مما يتسبب في صعوبة ممارسة المهام اليومية بشكل طبيعي؛ نظراً لما يترتب على الأرق من أضرار صحية ونفسية بالغة.

يحتاج الجسم إلى فترة نوم متصلة تتراوح بين 7 و9 ساعات كل ليلة للشعور بالراحة وتجديد الطاقة، بينما تحدث اضطرابات النوم بسبب مجموعة من العوامل الجينية والبيئية وعادات النوم وعوامل نفسية بيولوجية أخرى.

ويلجأ البعض إلى العلاجات الطبيعية للأرق؛ لأنها أكثر أماناً وفعالية من الأدوية والعقاقير الطبية؛ إذ تحتوي الأعشاب الطبيعية على خصائص قوية تعزز النوم من أجل ليلة نوم هانئة، كما يمكنها تهدئة أعصابك وتهدئة حواسكِ، وتوفير ساعات النوم الكافية لك.

كيف تساعد الأعشاب الطبيعية على النوم؟

يؤثر الإجهاد على إنتاج الناقل العصبي “السيروتونين”، ويساعد تناول بعض المكملات العشبية على تعويض هذه الخسارة، إذ يحتوي بعض الأعشاب الطبيعية على نسبة عالية من “التربتوفان”، وهو حمض أميني يحسن تخليق “السيروتونين”، والسيروتونين هو واحد من المواد الكيميائية في الدماغ التي تسمح للنبضات العصبية بالانتقال من خلية إلى أخرى، وتؤدي زيادة مستويات السيروتونين إلى تعويض اختلال التوازن الكيميائي الذي يسبب اضطراب النوم الأكثر شيوعا، وهو الأرق.

تساعد الأعشاب الطبيعية على تحفيز النوم؛ عن طريق تقليل مستويات القلق أو دعم التغييرات الفسيولوجية، مثل استرخاء العضلات وإبطاء معدل ضربات القلب لتعزيز النوم.

أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد على النوم

اللافندر

تشير الدراسات إلى أن أعشاب اللافندر يمكن أن تريح أعصابكِ، وتقلل من مستويات القلق، وتثبت اضطرابات المزاج. كما يُسهم اللافندر في التخفيف من حدّة التوتر والقلق، ويعزز المزاج الإيجابي واليقظة أثناء النهار، والنوم الأكثر استدامة في الليل. يمكن أن يقلل استنشاق زيت اللافندر العطري من شدّة الألم خلال نوبات الصداع النصفي، مما يساعد المرضى على النوم بشكل أفضل خلال الليل.

الناردين

تستخدم جذور عشبة الناردين لعلاج الأرق والقلق؛ لأن حمض الفاليريك في جذور عشبة الناردين يمنع انهيار الناقل العصبي GABA، مما يساعد على نوم أفضل، كما تستخدم أعشاب الناردين في الأدوية المضادة للقلق، لتعزيز النوم العميق، حيث يرجع استخدامها كمساعدات على النوم منذ القرن الثامن عشر.

البابونج

البابونج معروف بآثاره المريحة، وأثبت العديد من الدراسات العلمية الحديثة فعالية البابونج في العديد من الاستخدامات، حيث يقلل من القلق ويهدئ الأعصاب ويخفف من الأرق. ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 أن النساء اللاتي وُلدن وهن يكافحن من أجل النوم؛ واجهن صعوبات أقل في النوم والاكتئاب عند شرب شاي البابونج في الليل لمدة أسبوعين، وذلك لأنَّ وجود مركّبات الفلافونويد المهدئة للأعصاب في شاي البابونج يجعله مشروباً مهدئاً مثاليا لمواجهة الأرق.

النعناع

النعناع مرخٍ طبيعي للعضلات، يخفف التوتر المتراكم في جسمكِ ويجهزكِ للنوم، كما يساعد النعناع على الهضم، لذلك إذا كان انتفاخ البطن يمنعك من النوم؛ فيمكن أن يساعدك كوب من الشاي بالنعناع على التخلص من الانتفاخ، والحصول على نوم هادئ.

 

 

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن