الجمعة 02 / ديسمبر / 2022

أفكار جديدة لتناول الفاكهة والخضار

أفكار جديدة لتناول الفاكهة والخضار
أفكار جديدة لتناول الفاكهة والخضار

يتجاهل الناس تناول الفاكهة والخضار، صابين تركيزهم على الطبق الرئيسي عند تناول الطعام، ما يؤدي إلى نقص ملحوظ في الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة فيها، بما في ذلك: البوتاسيوم، والألياف الغذائية، وهذا النقص يعتبر مصدر قلق للصحة العامة للبالغين والأطفال.

والتنوع الغذائي الموجود في الفاكهة والخضار مهم جدا،لضمان الحصول على مختلف المواد الغذائية، والفوائد الصحية.

وينصح خبراء التغذية الاعتماد على الفاكهة والخضروات الطازجة الكاملة في مواسمها، للاستفادة من نكهتها الطازجة، كما يمكن أن تكون الفواكه والخضروات المجمدة والمعلبة بدائل صحية عند غياب البديل الطازج، بشرط اختيار المنتجات المنخفضة الصوديوم، أو الفواكه المعلبة (المعبأة) في العصير الخاص بها، أو في الماء، مع تجنب الخضروات المحفوظة مع الصلصات، والفواكه المجمدة مع السكر، والفواكه المعلبة في شراب ثقيل.

أفكارا مبتكرة تجعل الفاكهة والخضار تتسلل إلى نظامك الغذائي بسهولة وراحة:

وجبات سريعة.. ذكية

يمكن غسل الخضروات وتقطيعها لتكون سهلة التناول، أو اختيار الخضروات التي تتطلب إعدادا قليلا، مثل: الجزر الصغير، والطماطم الشير، ووضعها في وعاء على طاولة المطبخ، بحيث يسهل الوصول إليها.

وينصح خبراء التغذية بعدم تتناول الفواكه المجففة بكثرة، لأنها لا تؤدي للشعور بالامتلاء مثلما تفعل الفواكه الطازجة، كما أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية في حجم أصغر من المواد الغذائية. وعلى سبيل المثال، فإن ربع كوب من الزبيب يحتوي على عدد السعرات الحرارية نفسه الموجود في كوبين من العنب الطازج.

وصفات جديدة

ضعي شرائح من المانجو أو الخوخ على توست القمح الكامل، مع القليل من زبدة الفول السوداني والعسل، مع إضافة بعض شرائح البرتقال، أو الخوخ إلى السلطة.

مكونات رئيسية

يمكن، أيضا اختيار الوصفات التي تكون الخضروات أو الفواكه فيها مكوناً رئيسياً، مثل: طهي الأناناس مع الدجاج المقلي والطماطم والريحان، والفلفل الحار مع البيتزا.

يوم جديد مع الفاكهة أو الخضروات

ما رأيك في وضع حفنة من التوت البري لحبوب الصباح أو لدقيق الشوفان، أو إضافة الفلفل الأحمر المقلي، أو الطماطم، أو السبانخ إلى البيض المخفوق.

عصائر طازجة

يجب شرب عصائر الفواكه والخضروات الطازجة، مع ضرورة تجنب العصائر الجاهزة، والاعتماد على تحويل الفواكه والخضروات كلها إلى شراب منعش.

ويمكن أيضاًصنع “سموثي” عبر خلط الزبادي قليل الدسم مع الفواكه المجمدة المفضلة لديك.

وأيضا هرس الموز والتوت والليمون والنعناع والثلج مع كوبين من السبانخ الطازجة الصغيرة، ورغم غرابة المكونات، فإن طعمها لذيذ.

 

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن