Tuesday, October 22, 2019
اخر المستجدات

أكبر نقابات العمال النرويجية تطالب حكومتها بالاعتراف بدولة فلسطين


دولة فلسطين

| طباعة | خ+ | خ-

طالبت نقابة موظفي البلديات النرويجية (Fagforbundet) حكومة بلادها بالاعتراف بدولة فلسطين، داعية أيضاً إلى حظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية، وفرض مقاطعة تجارية دولية على إسرائيل.

وتم الإعلان عن ذلك في بيان صحفي أصدرته النقابة اليوم، في أعقاب استضافة جمعيتها العامة لمدير عام مؤسسة الحق الناشطة في الدفاع عن حقوق الإنسان في فلسطين، شعوان جبارين في العاصمة النرويجية أوسلو، علما بأن عدد أعضائها يصل إلى حوالي 360,000 موظفاً، ما يجعلها أكبر نقابة ضمن اتحاد النقابات العمالية النرويجي (LO Norway).

وسبق ذلك أن تحدث جبارين، الذي يشغل أيضاً منصب أمين عام الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان عن جريمة استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة وضرورة حظر منتجات المستوطنات، إضافة إلى دفع الحكومة النرويجية للاعتراف بفلسطين.

كما حذر من أن النرويج ستنتهك القانون الدولي إن قبلت أن تكون جزءاً من أيّ اتفاقية متعلقة باستخراج الغاز أو النفط من مناطق في البحر الأبيض المتوسط غير معترف دولياً بتبعيتها لإسرائيل. من جهتها أكدت مستشارة اللجنة التنفيذية لنقابة موظفي البلديات إنغون إريكسين دعم اتحاد النقابات النرويجي للشعب الفلسطيني من خلال دعم المؤسسات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

واستعرضت دور الاتحاد في الضغط على الحكومة النرويجية لقطع صِلاتها بالاحتلال، مضيفة: إن “مرور خمسين عاماً على الاحتلال بدون فرض عقوبات على إسرائيل قد يؤدي إلى خمسين عاماً أخرى من الاحتلال.”