الأحد 20 / يونيو / 2021

أكسيوس: أعضاء بالشيوخ يريدون ضغوطا على إسرائيل بإعمار غزة

أكسيوس: أعضاء بالشيوخ يريدون ضغوطا على إسرائيل بإعمار غزة
صورة توضيحية

كتب 17 من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين إلى وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن، لحثه على الضغط على إسرائيل للسماح بدخول المواد اللازمة لإعادة الإعمار والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

جاء ذلك بحسب ما نشره موقع (أكسيوس) الأمريكي، مرفقا وثيقة وقع عليها أعضاء ديمقراطيون بمجلس الشيوخ، موضحا أن هذا الجهد يقوده كريس فان هولن الديمقراطي عن ولاية ماريلاند.

وأشار الموقع ، إلى أن سبب هذه الرسالة يعود إلى أن إسرائيل تهدد بتعطيل جهود الولايات المتحدة ومصر وقطر ودول أخرى بإعادة بناء غزة، التي تعرضت لدمار طال المنازل ومرافق الرعاية الصحية والمدارس وتضرر في البنية التحتية للمياه خلال الحرب الأخيرة.

وسبق أن أبلغت إسرائيل الولايات المتحدة ومصر بأنها لن تسمح ببدء إعادة الإعمار ما لم يتم إحراز تقدم في تأمين إطلاق سراح الإسرائيليين وجثث الجنود الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس.

ويسيطر الاحتلال ومصر على المعابر الحدودية مع قطاع غزة، ويقيدان حركة الأشخاص والبضائع. وتفرض إسرائيل حصارا بحريا على غزة منذ أكثر من عقد.

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ أن إدارة بايدن يجب أن تصر على إعادة فتح معبرين حدوديين “حتى يتمكن العاملون في المجال الإنساني المهمون من الدخول وإحضار الوقود ومواد البناء لمعالجة المشاكل والاحتياجات المتزايدة للسكان المدنيين”.

وطالب أعضاء مجلس الشيوخ بلينكين بحث إسرائيل على رفع القيود المفروضة على حركة الفلسطينيين لتلقي العلاج الطبي أو زيارة الأقارب. وقد حصل عدد قليل جدًا من الفلسطينيين على مثل هذه التصاريح في السنوات الأخيرة.

ودعوا أيضا إلى إعادة التمويل الأمريكي للجهود الإنسانية في غزة إلى مستويات ما قبل ترامب، وحثوا الإدارة على تعيين سفير لإسرائيل وقنصل عام في القدس المحتلة، للتنسيق مع الفلسطينيين ورئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وشدد أعضاء مجلس الشيوخ على أنه “من أجل أن يتم تثبيت وقف إطلاق النار بشكل دائم، وتجنب تجدد دائرة العنف، فمن الأهمية بمكان أن نحسن الظروف القاسية في غزة، التي لا تسهم إلا في حالة اليأس وتغذية التطرف”، وفق تعبير الرسالة.

وبحسب الموقع، فإن هولين أو أيا من زملائه الديمقراطيين، لم يحاولوا إقناع أي جمهوري بالتوقيع على الرسالة إلى بلينكن، في ضوء التصريحات السلبية التي أدلى بها العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بشأن المساعدات الأمريكية للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة، بحسب موظف في مجلس الشيوخ على دراية بالعملية.

وزار السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، وكروز، وجمهوريون آخرون، إسرائيل هذا الأسبوع، لكنهم لم يزوروا السلطة الفلسطينية أو يلتقوا بأي فلسطيني. واستخدم غراهام رحلته للمطالبة بمزيد من المساعدة العسكرية لإسرائيل.

وسبق أن قال بلينكن في مقابلة أجريت معه الأسبوع الماضي، إن عملية إعادة الإعمار يجب أن تمضي قدما، وألا تكون مشروطة بعودة الجنود الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس.

كذلك رفضت حركة حماس، الاثنين الماضي، مساعي الاحتلال الإسرائيلي للربط بين ملفي تبادل الأسرى وإعمار غزة.

وزار رئيس المخابرات المصرية عباس كامل إسرائيل هذا الأسبوع ونقل الرسالة نفسها، بحسب الموقع.

والرسالة كاملة أدناه:

أعضاء بالشيوخ يريدون ضغوطا على إسرائيل بإعمار غزة

أعضاء بالشيوخ يريدون ضغوطا على إسرائيل بإعمار غزة

أعضاء بالشيوخ يريدون ضغوطا على إسرائيل بإعمار غزة

 

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook