الخميس 08 / ديسمبر / 2022

أوكرانيا تؤكد بدء انسحاب القوات الروسية من منطقة الحدود

اوكرانيا روسيا القرم

أكدت الحكومة الاوكرانية اليوم الاثنين ان القوات الروسية بدأت في الانسحاب من المناطق القريبة من الحدود، إلا أنها حذرت من أن روسيا لا تزال تسمح للمقاتلين بالعبور الى دخل الاراضي الأوكرانية.

وفقا لتقارير اعلامية محلية قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي أندريه ليسينكو في كييف: “إن الوحدات العسكرية التي كانت تتمركز في معسكرات على طول الحدود جاري انسحابها وتفكيكها”.

وقال الكرملين في مطلع الاسبوع إن الرئيس فلاديمير بوتين اصدر اومره لأكثر من 17 ألفا من القوات الروسية بالانسحاب من على الحدود الاوكرانية حيث كانوا يشاركون في مناورات.

ولم يتضح بعد كم يتبقى من القوات الروسية في المنطقة القريبة من شرق أوكرانيا، حيث تواصلت الاشتباكات الدامية بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الحكومية الأوكرانية على الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار.

وقال لسينكو إن جنديا ومدنيا لقيا حتفهما في المعارك خلال الـ24 ساعة الماضية.

وحذر المتحدث باسم مجلس الامن من أن روسيا تواصل تدريب وإرسال مقاتلين إلى أوكرانيا عبر الحدود، التي ليس لدى كييف أي سيطرة عليها من الناحية الفعلية.

يذكر أن الرئيس الاوكراني بترو بوروشينكو أقال كلا من وزير الدفاع ورئيس حرس الحدود، وكلاهما اتهم على نطاق واسع بعدم أداء واجبهما بشكل فعال .

وقال مكتبه اليوم الاثنين، إن بوروشينكو اقترح أن يتولى قائد الحرس الوطني ستيبان بولتوراك منصب وزير الدفاع الجديد. ومن المتوقع أن يصوت البرلمان الأوكراني على تعيينه غدا الثلاثاء.

واستبدل بوروشينكو مؤخرا رئيس جهاز حرس الحدود وحاكم إقليم دونيتسك الذي يسيطر عليه المتمردون.

ومن المتوقع ان يجتمع بوروشينكو مع بوتين لاجراء محادثات على هامش القمة الآسيوية الأوروبية في وقت لاحق هذا الاسبوع في ميلانو .

وقالت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا اليوم الاثنين إنها ستتسلم طائرتين بدون طيار لمراقبة وقف اطلاق النار في شرق أوكرانيا.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن