Thursday, June 20, 2019
اخر المستجدات

إحذر من تصفح هاتفك الذكي قبل النوم


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات – نعلم جميعًا أن فحص أجهزتنا الإلكترونية قبل النوم هي فكرة غير جيدة لنوم صحي، لكن معظمنا يفعل ذلك على كل حال، لأنه ما من وسيلة جيدة لإنهاء يومك قدر معرفة ماذا فعل أصدقائك.

ويقول دان سيجل، الطبيب النفسي من جامعة كاليفورنيا، أن ‘المشكلة تأتي في ساعتك البيولوجية التي تحدد متى يفرز جسمك الهرمونات، إذ يتم التحكم بها من قبل الضوء الناتج عن شاشة هاتفك. لذلك عندما تتفحص هاتفك في المساء، فإنه يرسل تيار من الفوتونات إلى عينيك مباشرة، ويخبر عقلك ألا يفرز هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن إحساسك بالتعب.’

وأضاف: ‘هذا يعني أنك ستستيقظ لوقت أطول، ما سينعكس على بقائك لوقت أطول تتصفح هاتفك، ومع مرور الوقت سيكتفي عقلك ولكن هذا بعد أن تكون قد قضيت عدد من ساعات نومك في تصفح الهاتف.

وعندما يحين موعد استيقاظك للعمل في اليوم التالي، تكون قد نمت عدد ساعات قليلة، مما يؤثر على أدائك وتركيزك في العمل، وستشعر بالإجهاد والنعاس، ولن ترقى إنتاجيتك لما اعتدته عند تنظيمك لوقت نومك.’

بما أن الضوء القوي المنبعث من الشاشة هو الذي يضّر بصحتنا، ينصح العلماء بإستخدام فلتر داكن اللون على شاشة الهاتف، فهو يساعد في صدّ الضوء القوي من إزعاجنا ويقلّل من سلبيات الهاتف على صحتنا.