Sunday, December 8, 2019
اخر المستجدات

“إسرائيل” تدرس بجدية خيارات تزويد القطاع بالغاز الطبيعي


| طباعة | خ+ | خ-

صرح مصدر إسرائيلي رفيع المستوى الأربعاء أن “إسرائيل” تدرس بجدية تزويد قطاع غزة بالغاز الطبيعي وذلك في محاولة لحل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي المستمرة بالقطاع.

ونقل موقع”والا” العبري عن المصدر قوله: إن الخيارات المطروحة تتمثل في إمكانية مد القطاع بالغاز الطبيعي مباشرة من حقل الغاز المتواجد قبالة سواحل عسقلان والمسمى “لفيتان” ، في حين يتمثل الخيار الثاني بمد القطاع بالغاز عبر أنبوب من مدينة عسقلان حيث يدور الحديث عن تزويد القطاع بأكثر من مليار متر مكعب من الغاز سنوياً”.

وقال المصدر إن المشروع جاء بمبادرة من ممثل الرباعية السابق توني بلير وقطر في حين تدرس “إسرائيل” حالياً إمكانية تبني هذا المشروع مع العلم أن تكاليفه ستغطيها قطر ودول أخرى.

وبحسب الموقع فسيلتقي رئيس لجنة الإعمار القطرية في القطاع محمد العمادي مع منسق عام شؤون المناطق في الحكومة الإسرائيلية يوآف مردخاي للتباحث بهذا الخصوص.

كما نقل الموقع عن مصادر أمنية إسرائيلية تفضيلها استبدال السولار الصناعي الذي تستخدمه شركة كهرباء القطاع بالغاز الطبيعي وذلك بالنظر إلى إمكانية استغلال السولار لأغراض عسكرية داخل القطاع في حين لا يمكن حدوث استخدام كهذا مع الغاز الطبيعي.

وقال المصدر إنه في حال تبني المشروع فستقع التكاليف على عاتق قطر والإتحاد الأوروبي بالإضافة للولايات المتحدة حيث تقدر تكلفة المشروع بعدة مليارات من الدولارات.

وعقب مردخاي قائلاً بأنه يقوم بمباحثات بهذا الخصوص مع وزارات عدة وذلك في محاولة للبحث عن حلول ممكنة لمشكلة الطاقة بالقطاع بما في ذلك مد أنبوب من الغاز الطبيعي لمحطة التوليد بالقطاع وفي نهاية الأمر سيحسم المستوى السياسي الأمر. كما قال.