Sunday, October 20, 2019
اخر المستجدات

إسرائيل تعترض وموسكو: لم نقرر تزويد الأسد بـ”إس – 300″


| طباعة | خ+ | خ-

كشف دبلوماسي روسي، الاثنين، أن “إسرائيل” طالبت بلاده بعدم تزويد قوات النظام السوري بالمنظومة الدفاعية المتطورة صواريخ “S300″، في حين قال وزير خارجية موسكو سيرغي لافروف، إن بلاده لم تتخذ قراراً بعدُ بهذا الشأن.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن دبلوماسي، قالت إنه رفض الكشف عن اسمه، أن “إسرائيل طالبت روسيا بعدم تزويد قوات النظام السوري بالمنظومة الدفاعية المتطورة صواريخ S300″، مشيرةً إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية رفضت التعقيب على ذلك.

ووفق الصحيفة العبرية، فإن صحيفة “كومرسنت” الروسية نقلت عن خبراء روس قولهم: إنه “من المتوقع أن ترد إسرائيل بشكل سلبي حال تزويد موسكو سوريا بالصواريخ، ومن الممكن أن تقصف المنطقة التي ستُنشر فيها هذه الصواريخ”.

وتابعت أن دبلوماسيين إسرائيليين وروساً “حاولوا خفض حدة التوتر بين الطرفين”، مشيرةً نقلاً عن مسؤول إسرائيلي قوله: إن “هناك معياراً آخر للعلاقات مع روسيا والسياسة المتبادلة لمنع احتكاكات”.

وبحسب المسؤول الإسرائيلي الذي لم تسمه، فإن “المعيار الآخر هو: هل سيوجِّه الروس منظومة S300 في سوريا باتجاه طائراتنا التي تحلّق في الأجواء؟”.

وقامت “إسرائيل” بمحاولات متكررة لإقناع روسيا بعدم بيع أنظمة الصواريخ لسوريا؛ إذ إنها تخشى أن يعرقل هذا قدراتها الجوية لمواجهة شحنات الأسلحة لحزب الله اللبنانية المدعومة من إيران.

كما نفذت “إسرائيل” عشرات الضربات الجوية على ما يُشتبه في كونها شحنات أسلحة ومواقع عسكرية إيرانية.

وقال جاستن برونك، المحلل لدى المعهد الملكي لدراسات الدفاع والأمن في لندن، لوكالة “رويترز”: إن “محاولات سابقة لنظام الأسد لشراء صواريخ S300 لم تكتمل قط؛ لنجاح إسرائيل في إقناع روسيا بعدم المضي في إبرام اتفاقات، وذلك عبر تزويدها بتكنولوجيا طائرات دون طيار”.

وأضاف أنه يعتقد أن من المرجح الآن أن “تزود روسيا سوريا بنظام S300، برغم أنه ليس من الواضح أي نسخة سيتم توريدها من بين عدة نسخ تتفاوت قدراتها بشدة”.

وفي وقت سابق من اليوم، نقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قوله، إن بلاده لم تتخذ قراراً بعد بشأن تزويد سوريا بأنظمة صواريخ متقدمة من طراز S300.

واستدرك لافروف بالقول إن بلاده ستعلن هذا القرار حال اتخاذه، لافتاً إلى أنه “لا يوجد أيّ مانع أخلاقي يمنع تزويد الأسد بصواريخ S300″، بحسب تعبيره.

وفي أكثر من مناسبة، عبَّر مسؤولون إسرائيليون عن مخاوفهم من أن نشر هذه الصواريخ سيصعِّب تحركاتها في الأجواء السورية.

وتعد منظومة “S300” أكثر تطوراً مقارنة بكل الأنظمة الصاروخية المضادة للطائرات الموجودة لدى النظام السوري، وفق “يديعوت أحرونوت”.

وبإمكان المنظومة، ليس فقط إسقاط طائرات؛ بل أيضاً إطلاق صواريخ باليستية على مدى يزيد على 150 كم، وفق المصدر ذاته.