Saturday, August 24, 2019
اخر المستجدات

إسرائيل تقرر بناء جدار تحت الأرض على الحدود مع غزة


| طباعة | خ+ | خ-

قررت وزارة الجيش الإسرائيلي بناء جدار تحت الأرض يمتد إلى ما فوق سطح الأرض، على الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة، باعتبارها “حلا نهائيا” للأنفاق التي تشيدها حركة “حماس”.

وأفادت صحيفة ” يديعوت أحرونوت” العبرية، الخميس، بأن الرقابة الإسرائيلية أتاحت السماح بنشر تفاصيل بشأن القرار الأمني الإسرائيلي القاضي ببناء “خط دفاع” إسرائيلي، وذلك لتقويض الأنفاق الهجومية الموجهة إلى داخل الحدود الإسرائيلية، كجزء من استعدادات “حماس” العسكرية للمواجهة المقبلة مع إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن “خط الدفاع” سيتضمن جدارا إسمنتياً يمتد على طول 60 كيلومترا تلف قطاع غزة وستحفره إسرائيل على عمق عشرات الأمتار، ومن المتوقع أن يرتفع الجدار أيضا إلى ما فوق سطح الأرض، لأجل منع إمكانية مواصلة حفر الأنفاق الهجومية.

وقدر جهاز الأمن الإسرائيلي، في السابق، تكلفة هذا المشروع بعشرات المليارات من الدولارات، إلا أن الخطة الجديدة التي أقرتها وزارة الأمن الإسرائيلية ستشيد هذا الجدار بتكلفة ستصل إلى 2.2 مليار شيكل (حوالي 0.5 مليار دولار).

وبحسب الصحيفة، يعتبر هذا الجدار، وفق معاييره ومواصفاته، الأول من نوعه في إسرائيل، ويشكل عمليا جهازا أمنيا إسرائيليا ثالثا تنصبه إسرائيل على الحدود مع القطاع المحاصر، بعد منظومتي “هوبرس أ” و”هوبرس ب”، إذ شيدت الأولى في تسعينيات القرن الماضي، بعد اتفاق أوسلو، أما الجهاز الثّاني فتم نصبه بعيد الانفصال أحادي الجانب الذي نفذته إسرائيل مع قطاع غزة في العام 2005، ولم تستطع المنظومتان التغلب على الأنفاق الفلسطينية القادمة من القطاع.