Monday, November 18, 2019
اخر المستجدات

إسرائيل تمنع إدخال 600 شاحنة إلى غزة


نص1

| طباعة | خ+ | خ-

قال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في غزة، النائب جمال الخضري، إن الاحتلال يمنع إدخال 600 شاحنة إلى غزة بعد إغلاقه معبر كرم أبو سالم لليوم الثاني على التوالي، الذي يعد المنفذ الوحيد لدخول بعض السلع والمستلزمات.

وأوضح الخضري في تصريح صحفي له اليوم الخميس، أن هذه الشاحنات المحتجزة في الموانئ والمخازن والحواجز كان من المفترض وصولها إلى غزة اليوم وأمس، لكن الإغلاق الإسرائيلي التعسفي حال دون ذلك.

وأشار إلى أن حمولة الشاحنات هي مواد غذائية وحليب أطفال ومساعدات إنسانية لمؤسسات دولية توزع على السكان، ووقود لمحطة توليد الكهرباء واحتياجات إنسانية ضرورية.

وأضاف أن “ما يحدث الآن يؤكد تحذيرات اللجنة بأن إغلاق المعبر خطوة خطيرة جداً باعتباره شريان الحياة في غزة، الذي يتم من خلاله تزويد القطاع ببعض إمدادات الحياة اليومية اللازمة لاستمرار الحياة خاصة مع إغلاق إسرائيل كافة المعابر مع غزة”.

وأكد على أن المعابر وجدت لتعمل، ويجب أن لا يتم الربط بين عملها كجانب إنساني وبين أي تطورات أمنية لأن “كل ما يدخل عبرها يكون لتسهيل حياة الناس والسكان، مشددا على أن “الهدف هو الضغط على المرأة والرجل والطفل في احتياجاته الإنسانية التي تضمن استمرار الحياة، في انتهاك فاضح وصارخ لحقوق الإنسان”.

وحذر الخضري من توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل في حال استمر إغلاق المعبر، إلى جانب عودة الأزمة الخانقة في المحروقات التي قد تكون بديلاً لتشغيل المولدات الاحتياطية.

وأبدى الخضري تخوفه من دخول غزة نفقا من الظلام يصعب حينها إيجاد آليات لاستمرار تقديم الخدمات الصحية والإنسانية واحتياجات المواطنين وينذر بكارثة إنسانية.