Sunday, September 22, 2019
اخر المستجدات

إشارات تدل على اتباعك لنظام غذائي سيئ في رمضان


إشارات تدل على اتباعك لنظام غذائي سيئ في رمضان

| طباعة | خ+ | خ-

يستغل الكثير من الأشخاص شهر رمضان الكريم لتطبيق نظام غذائي صارم لفقدان الوزن بشكل أكبر، مستغلين ساعات الإفطار القليلة مقارنة بالأيام الأخرى.

ولكن في الحقيقة قد يكون للنظام الغذائي المتبع أضرار تفوق الفوائد، فقد يضر صحتك وبشرتك وحالتك النفسية بشكل كبير.

لذا سنعرض لك فيما يلي بعض الأعراض التي إذا لاحظتها على نفسك فتأكد أنك تتبع نظامًا غذائيًا غير صحي وسيء؟

إطلاق الكثير من الغازات

الشعور بالانتفاخ والتضخم الذي يسفر عن إطلاق الكثير من الغازات هو مؤشر رئيسي على اتباع نظام غذائي سيء، لذا إذا لاحظت أنك بالانتفاخ باستمرار خاصة بعد شرب الحليب أو تناول الجبن، فهذا يعني عدم قدرة جسمك على تحمل اللاكتوز، حيث إن الكثير من الأشخاص يعانون من عدم تحمل معدلات الألبان ولا يدركون ذلك، لذا تأكد من قراءة العلامات التي يرسلها جسمك إليك، إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز.

الإصابة بالإمساك

الإمساك وحركات الأمعاء غير المنتظمة الأخرى هي مؤشر كبير على وجود خطأ في نظامك الغذائي، فإذا كنت تواجه مشكلات مع الإمساك، فمن المحتمل ألا يكون لديك ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي، حيث تنظم الألياف جهازك الهضمي وتجعل كل شيء يعمل بسلاسة.

لذلك من المهم الحفاظ على نظام غذائي متوازن مع الكثير من الألياف من خلال تناول بعض الأطعمة التي تحتوي عليها مثل الفول والشوفان والحبوب الكاملة، حيث تعد تلك الأطعمة مصادر رائعة للألياف.

الشعور الدائم بالجوع

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا خاصًا خلال الإفطار والسحور، ولكنك وجدت نفسك تشعر بالجوع الشديد غير المسبق خلال فترة الصيام خاصة بدايته، هذا قد يعني أن نظامك الغذائي غير صحيح وأن الشعور الشديد بالجوع هي طريقة جسمك في الاستجابة لعدم الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاج إليها – إنها استجابة كيميائية حيوية وإشارة من دماغك بأنك لا تعطيها ما تحتاج إليه-.

الحرمان من مجموعة طعام معينة

يجب ألا يحرمك النظام الغذئي من مجموعة كاملة من الطعام، إلا لأسباب طبية (مثل عدم تحمل اللاكتوز أو مرض الاضطرابات الهضمية)، فكل مجموعة غذائية ضرورية لتوفير جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها للبقاء بصحة جيدة، لا يعني ذلك بالضرورة أنك إذا كنت نباتيًا أن تتخلى عن نظامك، ولكن تأكد من حصولك على المواد الغذائية الأساسية من مكان آخر يناسب نظامك الغذائي (الفاصوليا مصدر رائع للبروتين لمحبي الخضراوات!).

الشعور الدائم بمزاج سيء

عندما تقلل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات بشكل مبالغ فيه، سيزيد ذلك من شعورك بالغصب والخنقة نتيجة الرغبة الشديدة لتناول الطعام، كما سينخفض نسبة السكر في الدم الأمر الذي سيساهم بشكل كبير في تقلب المزاج.

لذا يوصي بإضافة المزيد من الكربوهيدرات إلى وجباتك، والتي سوف تبقيك راضيًا لفترة أطول وتساعد أيضًا في إنتاج مادة السيروتونين (مادة كيميائية “سعيدة”) في دماغك.

الشعور بالإرهاق

إذا كنت متعبًا باستمرار، فقد يكون نظامك الغذائي السبب في هذا، حيث لاحظت جامعة هارفارد أن اتباع نظام غذائي سيئ يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالإرهاق طوال الوقت بسبب نقص العناصر الغذائية الحيوية التي يمكن ان تتناولها في وجبتي السحور والإفطار والتي تساعدك على الاستمرار في اليوم بنشاط وحيوية.

تأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية، مثل الدهون الصحية، والبروتينات، والكربوهيدرات المعقدة، للحماية نفسك من الإرهاق.

الشعور الدائم بالبرد

إذا كنت في حاجة إلى سترة في الصيف، فهذا قد يكون دليلًا قويًا على أن النظام الغذائي الذي تتناوله غير متوازن.

فقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الغدة الدرقية، التي تقوم بتنظم درجة حرارة جسمك – الغدة الدرقية البطيئة ستجعلك تشعر باستمرار بالبرد بدلاً من التخلص من جميع الكربوهيدرات.

مشاكل الجلد والشعر

حب الشباب والتجاعيد هما من المؤشرات الرئيسية للنظام غذائي غير المتوازن، فقد وجدت بعض الدراسات أن النظام الغذائي الذي يفتقر إلى فيتامين (أ) يمكن أن يؤثر على بشرتك، حيث يلعب فيتامين (أ) دوراً حاسماً في تنظيم إنتاج الرتينويد، وقد يؤدي نقص هذه المغذيات الحاسمة أيضًا إلى جفاف الشعر والأظافر الهشة.

لذا عليك أن تقوم بتناول أطعمة مثل البطاطا الحلوة والجزر والقرع الشتوية للتأكد من حصولك على الكمية اليومية من فيتامين أ.

الشعور الدائم بالمرض

ما تأكله يؤثر على جهازك المناعي، لذلك إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض البروتين، فقد تعرض صحتك للخطر، فوفقًا لدراسة أجراها قسم الجراحة في جامعة بنسلفانيا، يساعد البروتين على تقوية جهاز المناعة.

فعندما يكون لديك نقص في العناصر الغذائية الأساسية في نظامك الغذائي، يضعف نظام المناعة ويجعلك أكثر عرضة للمرض.

لذلك إذا كنت حريصًا على الحفاظ على صحة جسمك بعيدًا عن الفيروسات والبكتيريا، تأكد من أنك تتناول أطعمة معبأة بالبروتين مثل اللحوم الخالية من الدهن والفول والخضر المورقة.