الجمعة 23 / أبريل / 2021

إقرار مشروع قرار الكويت الخاص بفلسطين في الاجتماع الوزاري للقمة العربية الإفريقية الثالثة

رياض المالكي
رياض المالكي

بدأ في صباح اليوم الاحد، الاجتماع الوزاري لوزراء الخارجية في القمة العربية الأفريقية الثالثة تحت عنوان شركاء في التنمية والاستثمار،حيث تم إقرار جدول الأعمال وكافة مشاريع القرارات التي تم مناقشتها وصياغتها في اجتماعات كبار المسؤولين للقمة العربية الإفريقية. كما تم إقرار مشروع قرار خاص بفلسطين في هذه القمة، حيث تضمن هذا القرار تبني كافة القرارات العربية والإفريقية وقرارات الأمم المتحدة، ذات الصلة بالقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، المتمثلة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، وإدانة الاستيطان وعدم شرعيته.كما تضمن مشروع القرار ضرورة رفع مكانة دولة فلسطين إلى دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة، والإفراج عن كافة الأسرى المعتقلين في السجون الإسرائيلية، ورفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

وشكر وزير الخارجية د. رياض المالكي دولة الكويت حكومة وشعباً على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، وأيضا الدول العربية والأفريقية على تبنيهم مشروع قرار الكويت الخاص بالقضية الفلسطينية، الذي يعبر عن الإجماع الدولي لحقوق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، على أساس حدود الرابع من حزيران عام 1967.

ومن خلال مداخلته في برنامج مشاريع قرارات التنمية الزراعية والأمن الغذائي، اقترح المالكي ضرورة تشجيع الشراكة الاقتصادية والاستثمار والتنمية بين دولة فلسطين ودول الاتحاد الأفريقي، وذلك من اجل الاستفادة من خبرات الموارد البشرية الفلسطينية في مجالات التكنولوجيا والزراعة، كما حث الدول المشاركة على دعم طرف ثالث لتمويل المشاريع في مجال الزراعة، من خلال برامج التعاون العربي الإفريقي المشترك والشراكة مع دولة فلسطين بما تمتاز به من خبرة عالية في تكنولوجيا الزراعة، يمكن لها أن تعمل على تطوير في البلدان الإفريقية.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن