الثلاثاء 20 / أبريل / 2021

إليك طريقة تعقيم الحليب الطازج في المنزل

إليك طريقة تعقيم الحليب الطازج في المنزل
تعقيم الحليب

يعرف الحليب بأنه عبارة عن مادة غذائية تفرز من صدر الحيوانات كالأبقار والماعز، ويحتوي الحليب على العديد من المكونات الغذائية الأساسية للرضع قبل أن يتمكنوا من تناول وهضم أنواع الغذاء المختلفة، ويعتبر الحليب المكون الأساسي لمنتجات الألبان كالجبن والألبان والزبادي والقشدة والعديد من المنتجات الأخرى، وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة تعقيم الحليب الطازج في المنزل.

فوائد ومزايا الحليب الطازج
يمتلك الحليب العديد من الفوائد والمزايا ومنها ما يلي:

يمد الحليب الجسم بالكالسيوم
حيث أن الحليب يعتبر من أكثر المصادر الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم، وبدوره يعتبر المعدن الأهم لتعزيز صحة العظام والأسنان، بالإضافة الى كونه مصدراً غنياً للبوتاسيوم والفسفور، ومن الجدر بالذكر أن الحليب يتم تدعيمه بنسبة كبيرة من فيتامين د الذي يساعد في تطبيق الكالسيوم على العظام.

يعزز الحليب صحة القلب
حيث أن حليب الأبقار يعتبر مصدراً غنياً للبوتاسيوم، ويعتبر البوتاسيوم من المعادن التي تساعد في ارتخاء وتوسعة الشرايين والأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، وأظهرت دراسة أجراها الدكتور مارك هيوستن في مستشفى توماس الولايات المتحدة الأمريكية، ونصت على أن زيادة استهلاك البوتاسيوم وتقليل الصوديوم، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أن الأشخاص الذين تناولوا أربعة الأف وتسعة وستون ملغم من البوتاسيوم يومياً انخفض خطر إصابتهم بأمراض القلب بنسبة لا تقل عن تسعة وأربعين بالمئة، وذلك بما تم مقارنته مع الذين استهلكوا ألف ملغم من البوتاسيوم بشكل يومي.

يساعد الحليب في الوقاية من السرطان
حيث ان الحليب يمتلك كمية كبيرة من فيتامين د، الذي يلعب دوراً مهماً في الوقاية من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية. وقد أظهرت دراسة قامت بالبحث عن العوامل المرتبطة بخطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم تبين أن المناطق التي يعيش فيها سكان أقل عرضة للشمس، وذلك لأن نسبة فيتامين د في الجسم أقل من غيرهم، ويعتبر الأشخاص الذين لا يتناولون الحليب أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون من غيرهم.

يعمل الحليب على مكافحة الاكتئاب
حيث أن تناول كميات كافية من فيتامين د يساهم في زيادة إنتاج هرمونالسيروتونين، وهو من الهرمونات المرتبطة بالمزاج والشهية والنوم، وعند حدوث أي نقص في فيتامين د، يزيد من رفع خطر الإصابة بالاكتئاب وسوء المزاج والتعب، ومصادر فيتامين د الغذائية قد تكون قليلة إلا أنها تكثر في الأشعة الشمسية والحليب ويمكن تعويضها بشكل كبير من خلالهما أشهرها.

يساعد الحليب في بناء العضلات
حيث أن يعتبر الحليب البقري الطازج يعد مصدر غني للبروتينات التي تمتاز بجودة عالية، كما انه يحتوي على أغلب الأحماض الأمينية الأساسية التي تعتبر الأهم في بناء العضلات ونموها والتي تساعد في الحفاظ عليها، ويعتبر الحليب كامل الدسم مصدر كبير للطاقة المستمدة من الدهون المشبعة، فبتالي يساهم في التقليل من استخدام العضلات كمصدر للطاقة، لذا فهو يعتبر من أكثر وأهم المشروبات المفضلة للعديد من الرياضيين.

يخفف الحليب من التهاب المفاصل
حيث أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت في جامعة هوبكنز في الولايات المتحدة الأمريكية، أن تناول الحليب يساعد في تقليل التهابات المفاصل كما أنه يخفف من أعراضها وهذا ما تم التأكد من بحسب دراسة نشرتها مجلة أمريكان كوليج.

طريقة تعقيم الحليب الطازج في المنزل

الطريقة الأولى
التعقيم البطيء، حيث أن هذه الطريقة تعتبر سهلة ويمكن عملها في المنزل، حيث يتم عمل هذه الطريقة من خلال تمرير الحليب في أنبوب حلزوني ويوضع الأنبوب في ماء ساخن تصل درجة حرارة حوالي خمسة وثمانين درجة مئوية لمدة نصف ساعة، ومن ثم نضع أنبوب الحليب في ماء بارد.

الطريقة الثانية
وهي التعقيم السريع، حيث أنه يتم غلى الحليب لمدة عشرين ثانية فقط على درجة حرارة تسعين درجة مئوية وبعدها يتم تبريده بالشكل المفاجئ، حيث أن هذه الطريقة تقتل البكتيريا.

 

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن