الجمعة 03 / فبراير / 2023

إيران: أيدينا ممدودة لعودة السعودية إلى أحضان المنطقة

إيران: أيدينا ممدودة لعودة السعودية إلى أحضان المنطقة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، إن “أيدينا ممدودة دوما لعودة السعودية إلى أحضان المنطقة ورؤيتنا إيجابية تجاه المفاوضات معها”.

جاء ذلك في تصريحات على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زادة”، خلال مؤتمر صحفي نقلته وكالة (إرنا) الرسمية.

وردًا على سؤال حول تصريحات وزير الخارجية “جواد ظريف” بشأن استعداد إيران لإرسال سفير إلى الرياض، أجاب “خطيب زادة” بأن “ما قاله ظريف ليس بالأمر الجديد. أيدينا ممدودة دوما لعودة السعودية إلى أحضان المنطقة ورؤيتنا إيجابية تجاه المفاوضات معها”.

اقرأ أيضاً: إيران تؤكد استعدادها لإجراء محادثات مع السعودية على أي مستوى

وأضاف: “نحن ملتزمون بالمفاوضات مع السعودية حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ونأمل أن نصل إلى نتيجة ملموسة لإقامة العلاقات وحل بعض القضايا على الأقل”.

وفي وقت سابق؛ أشارت الخارجية الإيرانية إلى أن “المباحثات مع السعودية لا تزال متواصلة حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية”، مؤكدة أن “طهران ترحب بالحوار مع كافة دول الجوار، والسعودية ليست مستثناة”.

وأضافت: “نؤمن بأن الحوار هو السبيل الأمثل لحل مشكلات المنطقة، وعلينا أن ننتظر النتائج العملية لمباحثاتنا مع السعودية”، فيما أكدت وزارة الخارجية السعودية أن المحادثات بين السعودية وإيران في “مرحلة استكشافية”.

وفي قضية أخرى، قال “خطيب زادة” إن الجولة المقبلة من محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي الإيراني قد تكون الأخيرة.

وحول ما إذا كانت محادثات الاتفاق النووي الإيراني ستنتهي قريبًا أو تُرحل إلى الحكومة القادمة بعد فوز “إبراهيم رئيسي” بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، قال “خطيب زادة”، إن “سياسة إيران مبنية على رفع الحظر دون أي تأخير”.

وأضاف: “هذه هي سياسة القيادة التي ينفذها الوفد الإيراني المفاوض، وليس مستبعدا أن تكون الدورة القادمة للمفاوضات هي الدورة الختامية، وهذا موكول إلى قرار الطرف الآخر”.

اقرأ أيضاً: بموافقة أمريكية …موقع بلومبيرغ: دور عراقي متزايد في الحوارات السعودية الإيرانية

وتابع: “الدبلوماسيون متفائلون بأن يتم الاتفاق في عهد الحكومة الإيرانية الحالية لكن من السابق لأوانه القطع بهذا الامر، حتى معرفة القرار السياسي لجميع الأطراف”.

وأشار إلى أن رئيس الوفد الإيراني في محادثات فيينا “عباس عراقجي” قد عاد إلى طهران لتقديم تقريره عن المفاوضات.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن