Thursday, October 17, 2019
اخر المستجدات

اتحاد اقتصادي أوروبي ينقب عن النفط والغاز في لبنان


| طباعة | خ+ | خ-

 

كشف وزير الطاقة والمياه اللبناني، سيزار أبي خليل، أن اتحاداً اقتصادياً قانونياً يضم “نوفاتيك” الروسية و”توتال” الفرنسية و”إيني” الإيطالية، تقدم بعرض للتنقيب عن النفط والغاز في لبنان.

وقال أبي خليل في بيان، الجمعة على موقع “فيسبوك”، إن “الاتحاد قدم عرضين للامتيازين الرابع والتاسع، وكان الموعد النهائي للتقدم بالعروض الخميس”.

وأضاف أن نتائج جولة التراخيص الأولى كانت إيجابية من حيث أن لبنان نجح في اجتذاب شركات عالمية ذات خبرة واسعة في التطوير والتنقيب عن النفط والغاز وإدخال البترول إلى الأسواق العالمية.

ويقع الامتياز التاسع بمحاذاة الحدود مع فلسطين المحتلة، التي يعتبرها لبنان دولة معادية وبينهما نزاع حدودي حول مساحة من البحر مثلثة الشكل تبلغ نحو 860 كيلومترا مربعا، وتمتد على طول حافة ثلاثة من بين الامتيازات الخمسة المطروحة.

ولبنان يقع في حوض بلاد الشام شرقي البحر المتوسط إلى جانب قبرص، ومصر، فلسطين المحتلة، وسوريا. وجرى اكتشاف عدد من حقول الغاز هناك منذ عام 2009 مثل حقلي “لوثيان” و”تمار”.

وأعادت البلاد إطلاق جولة التراخيص لخمسة امتيازات بحرية (1 و4 و8 و9 و10) في يناير بعد تأخر استمر ثلاث سنوات بسبب مشكلات سياسية.

وكانت لبنان مددت الموعد النهائي للتقدم بعروض في سبتمبر، لأن الشركات كانت ترغب في المزيد من الوقت، وفي أن ترى قانون الأحكام الضريبية للأنشطة البترولية الذي جرى تمريره بعد أن طال انتظاره حسبما قالت هيئة إدارة قطاع البترول.