Tuesday, November 12, 2019
اخر المستجدات

اتفاقية بقيمة 15 مليون يورو لإعادة إعمار قطاع غزة


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم/وكالات

وقع وزير المالية والتخطيط شكري بشارة، مع القنصل الإيطالي العام دفيد لسيسليا’ اليوم الأربعاء، اتفاقية قرض ميسر لدعم إعادة اعمار غزة بقيمة 15 مليون يورو على فترة سداد لمدة 40 سنة منها 27 سماح بفوائد 0%، إضافة إلى منحة بقيمة 1,450 مليون يورو لوزارة الأشغال العامة لتمكينها من إدارة مشروع إعادة اعمار البيوت المهدمة ضمن هذا القرض.

وتهدف الاتفاقية إلى إعادة اعمار عدد من البيوت المهدمة نتيجة الحرب الأخيرة على قطاع غزة، من التزامات الحكومة الايطالية بعد مؤتمر القاهرة لإعادة اعمار غزة.

وأكد بشارة أهمية هذه الاتفاقية والتي سيكون لها دور هام في إعادة اعمار المساكن في غزة وتحسين نوعية الحياة فيها، مشيراً إلى أنه تم في شهر حزيران الماضي توقيع اتفاقيات مع الحكومة الايطالية بهدف دعم عدد من القطاعات الهامة، على سبيل المثال قرض بقيمة 25 مليون يورو لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص، و10 مليون يورو لدعم قطاع الصحة لبناء مستشفيين في محافظة الخليل، وأيضاً قرض بقيمة 17 مليون يورو لدعم قطاع الطاقة فيما يخص محطات الربط الكهربائي، وخلق فرص عمل.

بدوره، أشار القنصل الايطالي إلى أن ايطاليا تكون من خلال هذه الاتفاقية قد أوفت بالتزاماتها التي تعهدت بها في مؤتمر القاهرة الأخير، حيث تم صرف حوالي 27 مليون يورو لإعادة اعمار غزة.

وأوضح أن هذه الاتفاقية تهدف إلى إعادة اعمار عدد من البيوت المهدمة في بيت حانون، إضافة إلى دعم البرج الايطالي في قطاع غزة، مؤكداً استمرارية العمل جنباً إلى جنب مع الحكومة الفلسطينية لمواصلة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

وأشاد الجانب الايطالي بالإجراءات الإصلاحية التي تقوم بها وزارة المالية في مجال إدارة واستخدام المال العام، ولجهودهم الهادفة لتعزيز الاستقرار المالي، من خلال ضبط وترشيد النفقات العامة وزيادة الإيرادات في ظل الظروف التي تمر بها فلسطين.