Friday, August 23, 2019
اخر المستجدات

اجتماع أمني ثلاثي في معبر إيريز لتحديد مصير دخول الإسمنت لغزة


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات / ذكرت وسائل إعلام محلية نقلاً عما أسمته مصادر رسمية أن اجتماع أمني سيجري عقده اليوم الثلاثاء في معبر بيت حانون (إيريز)، سيحدد مصير دخول الاسمنت إلى غزة، بالإضافة إلى الإجراءات والتعديلات التي ستشمل الإجراءات المرتبطة بعمل آليات مراقبة مواد الإعمار والمعروفة ضمن برنامج GRM.

وأوضحت المصادر أن اللقاء المتوقع انعقاده اليوم سيضم كل من الشؤون المدنية الفلسطينية والجهات الأمنية الإسرائيلية، وطاقم الأمم المتحدة للمراقبة UNOPS.

وأضافت تلك المصادر أن هناك بعض الخطوات والترتيبات الجديدة المتعلقة بعمل مراقبي الأمم المتحدة، تتمثل بافتتاح مكاتب عمل لها داخل معبر كرم أبو سالم لمتابعة دخول مواد الإعمار في المعبر، وضمان سلامة المواد وعدم تدخل أي من الجهات داخل غزة في عمليات الإدخال، ومن المتوقع أن يتم مناقشة تشديد الإجراءات الأمنية المرتبطة بأدوات وإجراءات المراقبة من قبل موظفي الأمم المتحدة.

وأكدت تلك المصادر أن هذا الاجتماع سينهي فترة منع الاحتلال لدخول الاسمنت لغزة، مشيرة إلى أن قرار الاحتلال هو عودة إدخال الاسمنت بشروط تطبيق الإجراءات والتعهدات الجديدة على المستوى الأمني بما يلبي احتياجاتها الأمنية.

وكان أكد منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة “روبرت بايبر”، أن منظمته لم تجد دليلاً واحداً على استخدام مواد البناء التي تدخل غزة عبر منظمته لـ “أغراض عسكرية”.