Thursday, August 22, 2019
اخر المستجدات

احتفال مركزي في كازاخستان لمناسبة ذكرى انطلاقة فتح


| طباعة | خ+ | خ-

أقامت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية كازاخستان في العاصمة أستانا، احتفالا مركزيا لمناسبة ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية، واليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والذكرى السنوية الـ12 لرحيل القائد الشهيد ياسر عرفات، واليوم العالمي لدعم حقوق أبناء شعبنا الفلسطيني داخل أراضي الـ48.

وحضر الاحتفال نائب وزير خارجية جمهورية كازاخستان عقل بيك كمال الدينوف، وممثلون عن إدارة الرئيس والبرلمان الكازاخستاني، والسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية للدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة المعتمدين لدى جمهورية كازاخستان.

كما لوحظ حضور القائم بالأعمال الأميركي مرتديا الكوفية الفلسطينية التي قدمت كهدية من السفارة لجميع الحضور والضيوف، بمشاركة جاليتنا الفلسطينية والعربية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية الدولية والعديد من الشخصيات الحكومية والعامة عالية المستوى.

واستهل الاحتفال بالنشيدين الوطنيين الفلسطيني والكازاخستاني، ومن ثم ألقى سفير دولة فلسطين منتصر أبو زيد بإلقاء كلمة، باسم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، تحدث فيها عن العلاقات التاريخية بين الشعبين الصديقين الفلسطيني والكازاخستاني.

وأشار أبو زيد إلى أن فلسطين هي أول دولة في العالم اعترفت بجمهورية كازاخستان عام 1991، وأول رئيس بالعالم زارها بعد الاستقلال ليقدم التهاني للرئيس الكازاخستاني نور سلطان نازارباييف، هو الرئيس الشهيد ياسر عرفات.

بدوره، أكد نائب وزير الخارجية الكازاخستاني عقل بيك كمال الدينوف، في كلمته، المواقف المبدئية الثابتة لبلاده الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني بخيار حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال إن بلاده ستستمر بسياستها الداعية لتحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط، بصفتها عضوا في مجلس الأمن الدولي عن العامين 2017/2018.

كما ألقى سفير الأمم المتحدة لدى كازاخستان كلمة الأمين العام للأمم المتحدة بهذه المناسبة، ومن ثم كانت كلمة تضامنية لعميد السلك الدبلوماسي العربي – سفير لبنان، فاسكين كوليكان، باسم السلك الدبلوماسي العربي.

كذلك، أرسلت ابنة رئيس الجمهورية، مسؤولة دائرة العلاقات الدولية في مجلس الشيوخ الكازاخستاني داريغا نزار باييف، برقية تهنئة موجهة للسفير أبو زيد بهذه المناسبة وتمنت له النجاح في عمله.

وأكدت مواقف جمهورية كازاخستان المبدئية والثابتة الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، واستمرارها في السعي من أجل تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط، متمنية لشعبنا الفلسطيني نيل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال والتقدم والازدهار.

وتم، خلال الاحتفال، عرض فيلم وثائقي عن الفلكلور والفن الفلسطيني، وتنظيم معرض صور من وحي المناسبة.