Thursday, July 18, 2019
اخر المستجدات

احذرى .. يمكن للاكتئاب أن يؤثر على قدرتك على العمل


احذرى .. يمكن للاكتئاب أن يؤثر على قدرتك على العمل

| طباعة | خ+ | خ-

ترتبط جميع الأعمال التى نقوم بها بالدماغ، والطريقة التى نعمل بها ترتبط بوظائف الدماغ حيث يميل الشخص الذي لديه دماغ سليم إلى العمل بشكل جيد وإدارة الأشياء. يمكن لأى شخص أن يعانى من الاكتئاب دون النظر إلى الجنس أو العمر أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي ويمكن أن يؤدى الاكتئاب إلى الإصابة بالإعاقة.

الناس الذين يعانون من الاكتئاب يجدون صعوبة في التركيز في المنزل وكذلك في العمل، وقد يظهر أيضا عليهم عدم الاهتمام، كما قد يتعرضون في كثير من الأحيان لمشاعر الكراهية الذاتية وقد يكون لديهم أفكار انتحارية.

وإليك أعراض وعلامات الاكتئاب في مكان العمل:

1- انخفاض الإنتاجية.

2- عدم القدرة على التعاون.

3- عدم الحضور ومواجهة موقف معين.

4- عدم تجنب مخاطر السلامة.

5- استخدام المخدرات والكحول.

6- شكاوى الإرهاق والأوجاع المفاجئة.

عندما يصاب الشخص بالاكتئاب فى مكان العمل فمن الضروى سرعة البحث فى إيجاد علاج مناسب وفعال؛ لأن هذا من الممكن أن يؤثر على الإنتاجية والزملاء المحيطين بك فى مكان العمل، ويجب أن نلاحظ أنه عندما يتعرض شخص ما فى مكان العمل للاكتئاب فانه يعرض المنظومة كلها للخطر.

يرى البعض أن الإبلاغ بوجود شخص مصاب بالاكتئاب فيه شئ من العار والإذلال وأيضاً مخاوف من الرفض في العمل، ولكن فى بعض الأماكن يوجد طبيب نفسى لملاحظة حالة العاملين للسيطرة على الموقف، ولكن ما هى الطرق الرئيسية التى يمكن للاكتئاب ان يؤثر بها على قدرة العمل؟

1- انخفاض الإنتاجية:
هو النتيجة الحتمية للاكتئاب في العمل، فقد تبدأ بالمشاكل البسيطة وقد ينسى الشخص التفاصيل الخاصة بالمشكلة، وقد يكون هذا مرتبطًا أيضًا بنقص التركيز والاهتمام بالعمل. عندما تُترك بدون علاج يمكن أن تصبح المشكلة خطيرة مما سيجعل التعامل معها أكثر صعوبة في المراحل المستقبلية.

2- عدم وجود مسؤولية في العمل:
يمكن أن تكون مشاعر العجز واليأس مرافقة للاكتئاب، ويمكن أن يتداخل الاحساس بالاكتئاب مع الحماس الذي يشعر به الشخص فيما يتعلق بالعمل. غالباً ما يحرم نقص الحماس بالنسبة للشخص من إكمال العمل قبل الموعد النهائي، مثل هذه المشاكل غالباً ما تبدأ بعلامات مثل التأخر عن العمل أو الغياب بسبب المرض أو ترك العمل في وقت مبكر أيضا.

3- زيادة الحوادث بالعمل:
الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب غالباً ما يكون أمنُهم فى خطر لأنهم يكونون منشغلين بأمور أخرى مثل التفكير العميق بمشاكلهم أو عدم التنبه لما هو محيط بهم، عندما يتعلق الأمر بالأمن والسلامة يمكن أن نعتبر الاكتئاب خطيرًا جداً لذلك لابد من علاجه.

4- كثرة الشكاوى:
عندما تزداد حالة الاكتئاب لدى الشخص فإنه يبدأ فى الشكاوى، وقد يجد الشخص أنها طريقة لإعفائه من أى موقف اجتماعى محرج، كل هذا يؤثر على العمل لذلك لابد من العلاج.