Sunday, August 18, 2019
اخر المستجدات

اسرائيل تعتبر نشر القوات البحرية المصرية بباب المندب تهديدا استراتيجيا لها


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / ترجمة اسرائيلية

قال خبراء امنيون واستراتيجيون اسرائيليون مساء اليوم الاحد في تقرير نشره صحيفة معاريف العبرية ان نشر قوات بحرية مصرية على مضيق باب المندب على البحر الاحمر وبقاءها هناك يعتبر تهديدا استراتيجيا مصريا لاسرائيل.

وتناولت الصحيفة في تحليلها الحرب في اليمن وقالت انها تمثل نزاعا بين قطبي التيارات الاسلامية التي تسيطر على العالم الاسلامي السنة وممثلة بمصر والسعودية ودول الخليج وشمال افريقيا من جهة و ايران والنظام السوري وقوات حزب الله في لبنان وسوريا مشيرة الى ان بعض الفصائل السنية التي تتلقى تمويلا من ايران اصبحت تائهة اليوم مع دخول الصراع مرحلة جديدة لكن جزء منها مثل حماس والجهاد الاسلامي قد يحسم امره الى جانب طهران وفق ما يقول الخبراء .

وفيما يتعلق باسرائيل قالت معاريف نقلا عن الخبير بالشان العسكري والاستراتيجي روي كاهانوتشي ان المرحلة الاولى من القتال بين السعودية والحوتيين تمثل خطرا استراتيجيا على اكثر من صعيد بالنسبة لاسرائيل حيث انه سيشكل خطرا على الاسطول التجاري الاسرائيلي كما انه سيشكل خطرا على الطيران المدني الاسرائيلي حال تطور الاوضاع.

واوضح ان التقديرات الان لا تشير الى وجود نية ايرانية لتصعيد الاوضاع كون ايران غير معنية بتصعيد مع الولايات المتحدة وتركز جهودها من اجلالتوصل لاتفاق يعطيها بعدا استراتيجيا ويحميها حتى تحقيق هدفها الاستراتيجي الا وهو الحصول على قنبلة نووية مؤكدا ان طهران تخدع الغرب ولا تسعى لاتفاق حقيقي.

واشار الى ان المخاوف الاسرائيلية يجب ان تزداد اذا لم تتوصل طهران لاتفاق مع الغرب حيث ستقوم حينها بالسعي لدعم الحوتيين من اجل ضرب اهداف اسرائيلية وغربية مشيرا الى ان المخاوف تزداد لان الحوتيين وجيش علي عبد الله صالح المناصر لهم يمتلك ترسانة اسلحة ثقيلة وخطيرة ويسعيان لفرض هيمنتهما على مضيق باب المندب.

واشار الى ان كل فريق سيبذل جهودا جبارة وسيضع كل قواه من اجل التاثير على الطرف الاخر وصولا للسيطرة الكاملة واصفا الحرب باليمن بالحرب الدينية الاسلامية .

بدوره قال الخبير الاستراتيجي يهودا بالنكا ان اسرائيل يجب ان تقلق مما يجري حيث ان ايران تسطير على مضيق هرمز وتسعى للسيطرة على مضيق باب المندب فيما مصر تسيطر على قناة السويس وستسعى للسيطرة على مضيق باب المندب ايضا هي الاخرى وحال سيطر اي من الاطراف ستواجه اسرائيل ازمة كبيرة لان ايران ستشكل خطر على السفن التجارية الاسرائيلية في مضيقي المندب وهرمز مما يعني تعطل تجارتها مع الشرق الاقصى كما ان طيارنها المدني سيكون تحت تهديد الصواريخ الايرانية .

في المقابل وحال سيطرة مصر على مضيق باب المندب فان ذلك سيزيد من ثقل مصر السياسي والعسكري بالنسبة لاسرائيل التي ما تزال ترى في عقيدة الجيش المصري وقادته عدوا لهم لانه وبالرغم من اتفاق السلام بين البلدين الا ان العلاقات العسكرية ما تزال حت بند العداء رغم كل الاتصالات وقنوات الاتصال.

وبسيطرة مصر على باب المندب ستكون اسرائيل في ورطة لانه مصر تسيطر على قناة السويس ايضا وهذا يقطع طريق سفنها ما يعني انها ستكون بحاجة لارضاء مصر والسعودية وستدفع ثمنا سياسيا بكل الاحوال  وان سيطرة مصر ستعيد المنطقة الى عصر جمال عبد الناصر لذلك لم يتوانى الرئيس المصري الحالي عن الاعلان عن جاهزيته لتحريك قواته البحرية لانه لن يسمح ان تسيطر ايران على المضيق بصمت.

451

88