Tuesday, October 22, 2019
اخر المستجدات

اشتية: مخطط لإنشاء خط سكة حديدية وميناء ومطار في غزة


| طباعة | خ+ | خ-

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية، إن هناك مخططات جاهزة لتحقيق التنمية في قطاع غزة لكن تنفيذها يحتاج أولاً إلى حملة دولية لرفع الحصار عن القطاع واعادة احياء الممر الآمن بين شطري الوطن.

واوضح اشتية، في حديث لاذاعة صوت فلسطين الرسمية، اليوم الخميس، أن هناك عدد من الأفكار المطروحة لتنمية غزة من بينها إقامة خط سكة حديد لربط شمال القطاع بجنوبه على مسافة 45 كيلومتر.

وأشار إلى وجود خطط سابقة لإقامة محطة تحلية مياه البحر بتكلفة 450 مليون دولار إضافة إلى ميناء غزة الذي تعارض إسرائيل إقامته فضلاً عن موضوع المطار.

من جهة ثانية، أكد عضو مركزية فتح اهمية أجتماع الفصائل المرتقب في القاهرة أواخر الشهر القادم للاتفاق على مجموعة قضايا أهمها البرنامج السياسي والنضالي وادوات تحقيقه فضلاً عن بحث قضايا أخرى بينها حكومة الوحدة الوطنية.

وقال اشتية ان التوافق على صيغة سياسية نضالية يمهد لانعقاد المجلس الوطني، اما بخصوص عملية السلام والجهود الامريكية بهذا الصدد، فأكد اشتية ان الجانب الفلسطيني لم يتسلم اي افكار مكتوبة او شفهية حتى الان وان الادارة الامريكية لا زالت في مرحلة الاستماع .

وشدد اشتية على ضرورة ان تبذل الادارة الامريكية جهداً حقيقياً وجدياً للجم الهجمة الاستيطانية الإسرائيلية؛ لأنه لا يمكن لأي مسار سياسي أن يشكل مظلة للاستيطان وضم الكتل الاستيطانية للقدس.