Tuesday, September 17, 2019
اخر المستجدات

اعرفي كيف تتعاملي مع سلوك الطفل السارق


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات – الوطن اليوم

بعض السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها الأطفال، مثل سلوك السارق، يتسبب في حالة من القلق والذعر للأمهات من تصرف طفلها الصغير الذي يعد من الأمور الغير مبررة بالنسبة لها.

وكثير من الأطفال خاصة من هم أقل من 7 سنوات لا يدركون جيداً، ما يفعلونه من سلوك خاطئ لأنهم لم يتعلمون الصواب من الخطأ، وقد يكون لأسباب نفسية وغيرها من الأسباب، ولكي يتخلص طفلك من هذه المشكلة، إليكي بعض النصائح التي عليك القيام بها معه لتقويمه.

نصائح لتقويم سلوك الطفل السارق والتعامل مع هذه المشكلة

عدم الانفعال

من الأخطاء الكبير التي تؤدي إلى نتائج عكسية وتزيد من المشكلة لدى الطفل، هو إنفعال الأم والعصبية الشديد على الطفل بعد اكتشافها الأمر، فعلكي بالتحلي بالهدوء الشديد وأخذ الوقت الكافي للتفكير في الأمر لكيفية التصرف مع الطفل، والتحدث معه بهدوء شديد دون ترهيبه ومعرفة الأسباب التي دفعته لذلك.

إرشاد الطفل

يجب أن على الأم والأب أن يتحدثوا لأطفالهم عن القيم والأخلاق، وإرشاد الطفل السارق إلى أن ما فعله أمر خاطئ، وأنه لا يجوز له أخذ شئ لا يملكه أو ليس من حقه، فربما يكون السبب هو عدم معرفة طفلك الصواب من الخطأ.

إعادة ما قام بسرقته

بعد أن تقومي بتقويم طفلك وإرشاده إلى أن ما فعله أمر خاطئ، اطلبي منه أن يعيد ما قام بسرقته، ويعتذر للشخص المسروق منه عن فعله، ليعرف جيداً أن ما فعله أمر خاطئ.

مراقبة الطفل

احرصي خلال هذه الفترة على مراقبة طفلك جيداً، حتى لا يكرر هذا الأمر، وللتأكد أنه أدرك الخطأ الذي قام به، ولن يقوم به مرة ثانية، وابعدي عنه الإغراءات التي تشجعه على السرقة.

الاهتمام بالطفل

قد يكون ما يفعله طفلك لأسباب نفسية، حيث يعاني من قلة الاهتمام والحب، فاحرصي على منح طفلك الاهتمام الكافي واغمريه بالحب والحنان وهذا الأمر قد يساعده على تقويم العديد من السلوكيات الخاطئة.

آداب الاستئذان

اشرحي لطفلك أهمية الاستئذان قبل الحصول على شئ ليس ملكه، وملك شخص أخر، ليتعلم بذلك أداب الاستئذان وأنه ليس من الصحيح أن يقوم بأخذ شئ دون استئذان.

الاستعانة بمختص

إذا شعرتي أن ما تفعلينه معه لم يأتي بجدوى، عليكي في هذه الحالة بالاستعانة بمختض واستشارة طبيب نفسي للوصول لحل سليم مع طفلك وتقويم سلوكه الخاطئ هذا.

شاهد اليوم طرق علاج للطفل السارق