Saturday, August 24, 2019
اخر المستجدات

الآغا: لقاء وفد المنظمة ورئيس الأمن العام السوري إيجابي ووعودات بإطلاق المعتقلين الفلسطينيين


| طباعة | خ+ | خ-

بحث وفد منظمة التحرير الفلسطينية إلى سوريا برئاسة زكريا الاغا، مع رئيس جهاز الأمن العام السوري علي المملوك، في لقاء جمع بينهما مساء اليوم الثلاثاء، تأمين الحماية للاجئين الفلسطينيين في سورية وتسوية أوضاع المعتقلين الفلسطينيين وعودة النازحين إلى مخيماتهم التي تم انسحاب المسلحين منها .

ووصف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية زكريا الآغا، حسب بيان أصدره، اللقاء مع المسؤول السوري بـ’الايجابي للغاية’ .

وأفاد الآغا بأن رئيس جهاز الامن العام أخبر وفد المنظمة بوجود اتصالات بين بعض الأجهزة الأمنية والمسلحين لتسوية أوضاعهم وإخلاء مخيم اليرموك من المظاهر المسلحة، مؤكداً أهمية التعاون والتنسيق المشترك مع منظمة التحرير والفصائل الفلسطينية لإكمال هذا الهدف.

وأضاف: إن وفد المنظمة بارك الجهود التي يقوم بها جهاز الأمن العام السوري للحفاظ على حيادية المخيمات الفلسطينية وإخلاء المظاهر المسلحة منها تمهيداً لإنهاء أزمة المخيم اليرموك وعودة النازحين، مشيراً إلى أن هذه الجهود تدعم جهود وفد منظمة التحرير لتطبيق المبادرة الفلسطينية وإنهاء أزمة مخيم اليرموك التي قدمها الوفد منذ أربعة شهور وأبدت السلطات السورية الموافقة عليها .

وأوضح الآغا أن الوفد ناقش بشكل معمق مع المملوك ملف المعتقلين الفلسطينيين وتصنيفهم وكيفية التعامل مع موضوعهم سواء كانوا معتقلين جنائيين أو أمنيين، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على تصنيف المعتقلين واطلاق سراحهم بأسرع وقت ممكن خاصة لمن لم تثبت إدانتهم .

وقال: تم التطرق إلى موضوع المقيمين الفلسطينيين بعد عام 1971 الذين يحملون وثائق سفر مختلفة غير سورية (عراقية- لبنانية) لتسوية أوضاعهم وضمان إقامتهم في سورية، مشيراً إلى أن المملوك أبلغهم بالحاجة إلى قرار سياسي، إضافة الى القرار الأمني لضمان بقائهم في سوريا، وتم معالجة هذا الموضوع بما يكفل بقاءهم وتمديد إقامتهم وتوفير كل الغطاء القانوني لإقامتهم في سوريا.

وأفاد الآغا بأنه تم الاتفاق مع اللواء المملوك على الاستمرار في إدخال المساعدات والمواد الغذائية والأدوية لمخيم اليرموك وتقديم كافة التسهيلات اللوجستية اللازمة لذلك .

وفي السياق ذاته بحث الاغا والوفد المرافق الذي ضم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وزير العمل أحمد مجدلاني، مع الفصائل الـ 14 في سوريا، آخر التطورات فيما يتعلق بمخيم اليرموك، واطلاعهم على نتائج لقاءات الوفد مع المسؤولين السوريين .

كما تطرق الآغا خلال لقائه الفصائل الفلسطينية الـ14 إلى نتائج لقاءاته مع نائب وزير الخارجية السوري ورئيس جهاز الامن العام، مشيراً إلى أن اللقاءات كانت إيجابية وأن المسؤولين السوريين تفهموا المبادرة الفلسطينية، وأكدوا وحرصهم على إنهاء أزمة مخيم اليرموك في أسرع وقت ممكن، والعمل على تسهيل إدخال المساعدات والمواد الغذائية والادوية للمخيم وتسهيل عودة النازحين إلى مخيماتهم .

وقال: إن المسؤولين السوريين وعدوا بإنهاء ملف المعتقلين في أقرب وقت ممكن

كما اطلع الاغا الفصائل الفلسطينية الـ 14 في سوريا، على آخر التطورات والمستجدات السياسية داخل الارض الفلسطينية بعد توقف المفاوضات، واستمرار القيادة في توجهها للانضمام لكافة المنظمات والاتفاقيات الدولية  .وأكد تصميم الرئيس محمود عباس على المضي قدماً في إنجاز المصالحة وإنهاء الانقسام .

ومن المقرر أن يلتقي الاغا والوفد المرافق صباح غد الاربعاء مع وزير الداخلية السوري اللواء محمد الشعار، ووزير الشؤون الاجتماعية السورية الدكتورة كندة الشماط، ومدير عمليات الوكالة في سوريا السيد مايكل كنزلي .