السبت 05 / ديسمبر / 2020

الأردن لإغلاق شامل بعد الانتخابات البرلمانية

الأردن لإغلاق شامل بعد الانتخابات البرلمانية

قال رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، إن الانتخابات النيابية ستجري في موعدها العاشر من نوفمبر الحالي. وأعلن أنه عن إغلاق المقرات الانتخابية وسيتم غلقها حماية للناس والسلامة العامة.

وأكد رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي عقده، يوم الأحد، في دار رئاسة الحكومة، أنه في أعقاب صدور نتائج الانتخابات رسمياً بعد ظهر الأربعاء وبعد ساعة من اعلان النتائج سيتم اجراء إغلاق شامل ينتهي الساعة السادسة من صباح الأحد 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، ليتم في وقتها القيام بوقفة على الوضع الوبائي.

وشدد على أن أي قرارات أو إجراءات تستطيع الحكومة اتخاذها لوحدها لمواجهة الجائحة والتعويل الأساسي على وعي ونخوة مواطننا في ادراك أن مقتضيات السلامة والوقاية العامة على بساطتها مثبت علميا بأنها أكثر الأساليب للوقاية والحماية من الفيروس، سائلا الله أن نستطيع تسطيح المنحنى الوبائي لحماية جنودنا المجهولين في القطاع الصحي والمواطنين للابتعاد عن إجراءات أقصى على اقتصادنا.

نفي الكلالدة

وكان رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن خالد الكلالدة ما يشاع حول تغيير موعد الانتخابات النيابية المقبلة والمقرر في العاشر من الشهر الحالي.

وأكد الكلالدة في تصريح لموقع (عمون) الأردني أن الانتخابات في موعدها المحدد، وقال لا صحة لما يشاع حول تغيير موعدها اطلاقا.

وتسيطر على الشارع الأردني الذي يستعد لانتخاب مجلس النواب الـ19 في 10 نوفمبر الجاري، مطالب بتأجيل الانتخابات نظرا لتداعيات فيروس كورونا الذي أوقعت الموجة الثانية إصابات ووفيات غير مسبوقة في الأردن منذ مارس الماضي.

وإلى ذلك، قرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب منع استخدام المقار الانتخابية منعاً باتاً وذلك من خلال تعديل التعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية والتي كانت تتيح استخدام المقار الانتخابية بشروط محددة.

يذكر أن الهيئة المستقلة للانتخاب احالت 26 مترشحاً الى الحاكم الاداري أو الاجهزة الأمنية او المدعي العام نتيجة ارتكاب مخالفات تتعلق بالمقار الانتخابية وعدم الالتزام بشروط السلامة العامة وأوامر الدفاع.

ونشرت الهيئة المستقلة للانتخاب الأسماء النهائية للمترشحين للانتخابات النيابية 2020. حيث بلغ عدد القوائم الانتخابية النهائية 294 قائمة، تضم 1674 مترشحا، منهم 1314 ذكور، و360 إناث. وبلغ عدد المنسحبين من الانتخابات النيابية 34 مترشحا.

Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on vk

زوارنا يتصفحون الآن

أحدث المقالات

أخر الأخبار

الأكثر قراءة