Wednesday, June 26, 2019
اخر المستجدات

الأسير”فلنة” يدخل عامه ال24 خلف قضبان الإحتلال


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / وكالات

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات أن الأسير محمد فوزي سلامة فلنة ( 52 عامًا) من قرية صفا غرب مدينة رام الله ينهى اليوم عامه الثالث والعشرين، ويدخل عامه الرابع العشرين بشكل مستمر في سجون الاحتلال.

و ذكر المركز في بيان صحفي بأن الأسير “فلنة” يعتبر أحد عمداء الأسرى في سجون الاحتلال، وهو معتقل منذ (29-11-1992)، وتعرض لتحقيق قاس في حينه لنزع الاعترافات منه بالقوة، وتم عزله لمدة عام كامل، قبل أن يصدر بحقه حكما بالسجن المؤبد، بعد أن اتهمه الاحتلال بالمشاركة في تفجير حافله “إسرائيلية” بمشاركة الشهيد “عصام براهمة” والشهيد “يحيى عياش” أدت الى مقتل مستوطنة وإصابة 10 بجروح خطيرة.

و أفاد المركز أن الأسير فلنة تعرض خلال سنوات اعتقاله الطويلة للعديد من العقوبات من قبل الاحتلال بالعزل الانفرادي والحرمان من الزيارات، ولا زال حتى الآن يعاني منع زيارة أشقائه وشقيقاته، وتقتصر الزيارة على مرة واحدة في العام بحجة المنع الأمني، ويتعرض ذووه لتفتيش مضاعف وإجراءات مهينة عند الزيارة رغم أنها نصف ساعة كل عام.

وأوضح المركز بأن والد الأسير “فلنة” توفى في عام 2010 ولم تسمح له سلطات الاحتلال بوداع والده، وكان لم يره منذ آخر زيارة له قبل خمس سنوات من وفاته، وكذلك توفيت شقيقته “يسرا” في عام 2009م، بعد صراع مع المرض، حيث أثرت في نفسيته كثيرا لأنه لم يرها منذ 15 عاما لأنها ممنوعة من زيارته.

و أشار المركز أن 30 أسيراً من الأسرى القدامى وهم المعتقلون منذ ما قبل اتفاق أوسلوا لا زالوا خلف القضبان، بعد أن رفضت سلطات الاحتلال إطلاق سراحهم ضمن الدفعة الرابعة التي كان من المفترض تحررها بموجب تفاهمات مع السلطة الفلسطينية في رام الله مقابل العودة لمفاوضات التسوية، قبل عامين تقريباً.

الجدير بالذكر ، أن الأسرى القدامى المتبقين في سجون الاحتلال يتوزعون كالتالي (14) أسيرا من أراضي ال 48 أقدمهم وأقدم الأسرى جميعا الأسير “كريم يوسف يونس” معتقل منذ (6-1-1983)، وأسيران من قطاع غزة أقدمهم الأسير “فارس أحمد بارود” وهو معتقل منذ 23-3-1991، و تسعة أسرى من الضفة الغربية أقدمهم الأسير “محمد أحمد الطوس” من الخليل، وهو معتقل منذ 6/10/1985، و (5) من القدس أقدمهم الأسير “أحمد فريد شحادة” معتقل منذ 16/2/ 1985.