Saturday, August 24, 2019
اخر المستجدات

الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بالتخلي عن ترسانتها النووية


| طباعة | خ+ | خ-

رام الله / الوطن اليوم

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية، مشروع قرار غير ملزم تقدمت به مصر ودعمته الدول العربية يطالب إسرائيل بالتخلي عن ترسانتها النووية، وإخضاع منشآتها النووية للإشراف الدولي.

وصوت لصالح القرار الذي قدمته مصر وحظي بدعم عربي، 161 صوتاً مقابل رفض 5 أصوات وامتناع 18 دولة عن التصويت.

ويطالب القرار الذي يحمل عنوان “مخاطر الانتشار النووي في الشرق الأوسط” باستحداث منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، وعبر عن الأسف لفشل الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة في هذا المجال عام 2012 حيث سعت إلى عقد محادثات في هذا الصدد، ويدعو اسرائيل للتصديق على الاتفاقية دون إبطاء، والامتناع عن تطوير وإنتاج ومحاولة الحصول على أسلحة نووية، والتخلي عن امتلاك الأسلحة النووية، كما طالب القرار إسرائيل بإخضاع منشآتها النووية للإشراف الدولي.

وأشار مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة عمرو أبو العطا، إلى أن القرار العربي شهد تطوراً موضوعياً كبيراً هذا العام إذ تمت إضافة فقرات عاملة تؤكد أن القرار الخاص بإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط الذي اعتمده مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي لعام 1995، هو الأساس الذي تم عليه تمديد المعاهدة دون تصويت، وأن القرار سارٍ لحين تحقيق أهدافه.

يذكر أن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة غير ملزمة قانوناً لكنها تحمل ثقلاً أخلاقياً لأنها الهيئة الوحيدة الممثل فيها جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وعددهم 193 دولة.