Saturday, October 19, 2019
اخر المستجدات

الأوردة العنكبوتية تشوه شكل الساقين.. هكذا تتخلصين منها


الأوردة العنكبوتية تشوه شكل الساقين.. هكذا تتخلصين منها

| طباعة | خ+ | خ-

الأوردة العنكبوتية عبارة عن خطوط رفيعة وصغيرة، لونها يميل إلى الأحمر أو الأزرق، تظهر على الجلد خاصة في منطقة الساقين، الأمر الذي يؤثر سلبًا على مظهرهما.. فما أسبابها وكيف يمكن علاجها؟

تكون الأوردة العنكبوتية رفيعة غير محسوسة ولكنها تكون مرئية، وفقًا لما قالته الدكتورة إلهام الشطوري، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل بعيادات In Shape، مضيفة أنها عبارة عن شعيرات بسيطة وصغيرة جدًا، مشددة على ضرورة استشارة الطبيب على الفور في حالة ظهور هذه الأوردة في منطقة الصدر، لأن ظهورها في هذه المنطقة تحديدا يرتبط بمرضى الكبد.

من الشائع ظهور هذه الأوردة العنكبوتية الصغيرة في منطقة الساقين لدى معظم النساء، وأوضحت الشطوري، أنها ترجع في هذه الحالة إلى أن جدار الشعيرات الدموية ضعيف جدا لا يحتمل تدفق الدم لدرجة تؤدي إلى تمددها، وبالتالي تظهر في صورة خطوط أو شبكات واضحة من الأوعية الدموية، تميل إلى اللون الأحمر أو الأزرق حسب ما إذا كان الجزء المتأثر شعيرة أم وريد صغير، فضلًا عن أنها ترتبط بعوامل وراثية في أحيان كثيرة.

عن علاج الأوردة العنكبوتية، أكدت أخصائي الجلدية والتجميل، أنه من الممكن علاجها عن طريق أجهزة معينة لليزر تسمى (Pulsed dye laser)، وغالبا يتراوح متوسط الجلسات من 4 إلى 6 جلسات، وهو يعطي نتائج مرضية جدا، لكن من الضروري الالتزام بتعليمات الطبيب كتجنب الوقوف لفترات طويلة قدر الإمكان، للتقليل من احتمالية ظهور هذه الأوردة مرة أخرى بعد علاجها.

أشارت الشطوري إلى أن نتائج الليزر المستخدم في علاج الأوردة العنكبوتية تستمر من 6 شهور إلى عام كامل، مؤكدة أن مدة النتائج تطول مع الالتزام بالتعليمات والنصائح التي يقدمها الطبيب.