Monday, June 24, 2019
اخر المستجدات

الإتحاد العام لنقابات العمال: تنظيم ورشة عمل عن الإضرابات وتأخير الأجور


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / وكالات

قام الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بمحافظة خان يونس اليوم الأحد بتنظيم ورشة عمل عن ” تأخير الأجور وإضرابات العمال ” لعمال النظافة بمستشفى ناصر الطبي بمحافظة خان يونس.

و تناولت الورشة الحديث عن المواد التي ينص عليها قانون العمل الفلسطيني رقم (7) لسنة 2000م فيما يخص ساعات العمل، والأجور، والإضرابات.

و ذكر مدير الاتحاد العام بمحافظة خان يونس علاء العمور أثناء الورشة حول الإضرابات:” يجب توجيه تنبيه كتابي من قبل الطرف المعني بالإضراب أو الإغلاق إلى الطرف الآخر وإلى الوزارة قبل أسبوعين من اتخاذ الإجراء موضحا أسباب الإضراب أو الإغلاق”، وأضاف ” يكون التنبيه قبل أربعة أسابيع في المرافق العامة”.

و في حال الإضراب يكون التنبيه الكتابي موقعا من 51% من عدد العاملين في المنشأة على الأقل، وفي حال الإغلاق تكون نفس النسبة من مجلس إدارة المنشأة. حسب ما أفاد العمور.
و تابع ” لا يجوز الإضراب أو الإغلاق أثناء إجراءات النظر في النزاع الجماعي، منوها أنه و وفق المادة (82) لا يجوز تأخير دفع أجر العامل أكثر من خمسة أيام من تاريخ الاستحقاق.

و أشار إلى أن العامل يستحق إجازة سنوية مدفوعة الأجر حسب المادة ( 74) مدتها أسبوعان عن كل سنة في العمل، وثلاثة أسابيع للعامل في الأعمال الخطرة والضارة، ولا يجوز للعامل التنازل عن الإجازة السنوية، وأنه لا يجوز تجميع الإجازات السنوية لأكثر من سنتين.

و بما يخص المادة (84) حسبما أشار العمور، فإنه لا يجوز لصاحب العمل اتخاذ أي إجراء تأديبي أو فرض غرامة على العامل إلا عن مخالفة منصوص عليها في لائحة الجزاءات المصدقة من قبل الوزارة، وأن يراعي أن لا يزيد مقدار الغرامة عن أجر ثلاثة أيام في الشهر.

و نوه أنه لا يتخذ أي إجراء تأديبي ضد العامل بعد انقضاء أسبوعين من تاريخ التثبت من المخالفة، مشيرا إلى ضرورة أن ينظم سجل خاص بالغرامات التي تفرض يتضمن اسم العامل ومقدار أجره وأسباب فرض الغرامة عليه، وأن تخصص الغرامات للخدمات.

و في جانب آخر، أفاد العمور أن ساعات العمل الفعلي في الأسبوع 45 ساعة، مردفا: ” تخفض ساعات العمل اليومي بما لا يقل عن ساعة واحدة في الأعمال الخطرة أو الضارة بالصحة والأعمال الليلية، وأن تتخلل ساعات العمل اليومي فترة أو أكثر لراحة العامل لا تزيد في مجموعها على ساعة”.