الإثنين 26 / سبتمبر / 2022

الإذاعة العبرية: إسرائيل سلمت أنقرة قائمة بأسماء عناصر حماس لطردهم من تركيا

الإذاعة العبرية: إسرائيل سلمت أنقرة قائمة بأسماء عناصر حماس لطردهم من تركيا
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

قالت الإذاعة العبرية اليوم الثلاثاء إن إسرائيل سلمت أنقرة خلال الفترة الماضية قائمة بأسماء عناصر حركة حماس والذي تسعى تل أبيب إلى طردهم من الأراضي التركية.

وأوضحت الإذاعة أن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد سيتلقى من نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، تقريرا حول الخطوات التركية بهذا الصدد ، وضد تواجد الجهات (الإرهابية) على الأراضي التركية.

ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية التركي إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل في زيارة تستمر لمدة يومين ، وذلك في إطار التقارب الحاصل بين تل أبيب وأنقرة بعد انقطاع دام قرابة 15 عاما.

ونقلت الإذاعة العبرية عن مصادر إسرائيلية مطلعة قولها إنه إذا تأكدت الجهات الاستخباراتية في إسرائيل (الشاباك و الموساد) من أن تركيا لبت المطالب الإسرائيلية وإبعاد عناصر حماس من الأراضي التركية فإنها قد توافق على إعادة السفيرين بين البلدين.

وأشارت الإذاعة لوجود شكوك لدى تل أبيب حول احتمال تحقق هذه الخطوة بعد زيارة وزير الخارجية التركي الى إسرائيل.

وبينت ان الموضوع الرئيسي المطروح على جدول أعمال الزيارة هو إمكانية رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين إسرائيل وتركيا لمستوى السفراء واحتمال عودة السفيرين الى أنقرة وتل أبيب.

• تركيا تطرد السفير الإسرائيلي عن أراضيها

جدير بالذكر أن تركيا قامت عام 2018 بطرد السفير الإسرائيلي على خلفية الاضطرابات والمواجهات التي اندلعت على حدود غزة ، فيما قامت إسرائيل بإبعاد القنصل التركي في ذات العام.

وقالت الإذاعة العبرية إنه ليس من الواضح ما إذا تقرر في نهاية المطاف إعادة السفيرين الى أنقرة وتل أبيب في هذه المرحلة أم لا (..) مشيرة الي ان وزير خارجية إسرائيل سوف يبحث مع نظيره التركي التطورات الإقليمية والشأن الإيراني وتطورات الحرب بين روسيا وأوكرانيا وقضايا ثنائية وفي مقدمتها رغبة تركيا في الحصول على الغاز الطبيعي الإسرائيلي ومد أنبوب غاز من إسرائيل الى تركيا ومن هناك إلى أوروبا.

وأوضحت ان زيارة وزير خارجية تركيا الى إسرائيل تأتي بعد شهر ونصف من زيارة الرئيس الإسرائيلي يستحاق هارتسوغ الى أنقرة في شهر مارس الماضي.

وأشارت الإذاعة أن وزير الخارجية التركي سيزور مؤسسة “ياد فاشيم” لتخليد ذكرى الهولوكوست يوم غد ، ثم سيلتقى يائير لابيد وبعدها سيلقي الوزيرين كلمة امام وسائل الإعلام (..) موضحة ان الوزير التركي سوف يقوم بزيارة شخصية وغير رسمية الى البلدة القديمة في مدينة القدس والمسجد الأقصى دون مرافقة شخصيات إسرائيلية.

ومن المقرر ان يصل وزير الخارجية التركي الى رام الله اليوم ، حيث سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، ثم سيعقد لقاءً مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي .

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن