Friday, October 18, 2019
اخر المستجدات

الاتحاد الأوروبي يجري مباحثات مع اسرائيل استعدادا للعودة لمعبر رفح


معبر رفح

| طباعة | خ+ | خ-

بدء الاتحاد الاوروبي التحضير لعودة مراقبيه للعمل على معبر رفح بين القطاع وجمهورية مصر على ضوء اتفاق المصالحة الذي عقد بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية وفق ما نشره موقع واي نت الإسرائيلي.

الموقع ذكر أن لديه معلومات عن جلسات عقدت بين ممثلي الاتحاد الاوروبي وإسرائيل لعودة المراقبين الذين انسحبوا من المعبر منذ تولي حماس السلطة في العام 2007 حيث تم اغلاقه.

قائد وحدات التنسيق المدني في الاتحاد الأوروبي وسفيره في إسرائيل عمنوائيل جياوفرا اجتمعا مع منسق جيش الاحتلال في الأراضي المحتلة يؤاف مردخاي هذا الأسبوع حيث تم التحضير لإمكانية عودة العمل في المعبر في حال تسلم السلطة له.

مرخاي أوضح اثناء اللقاء ان الاجراءات تغيرت منذ صعود حماس وان هناك حاجه عملية لإعادة ترتيبها مجددا وهو ما دفع ممثلي الاتحاد الى الاجتماع بالسلطة وممثليها.

يذكر ان قوة المراقبة التابعة للاتحاد الاوروبي أدخلت في العام 2005 ويبلغ عددها 70 مراقبا غير مسلحين ومهمتها مراقبة المعبر وفق الاتفاق الخاص به والذي وقع في العام 2005 حيث كان يمر من خلاله ما لا يقل عن 1500 مواطن يوميا.

الجدير بالذكر أن الناطق باسم الداخلية في غزة قال في تصريح سابق للإعلام بأنه سيتم تسليم المعبر يوم الأربعاء لحكومة الحمد الله.