Thursday, June 27, 2019
اخر المستجدات

” الاتصالات” تؤكد على مواجهة التحديات للقيام بمهامها وخدماتها


| طباعة | خ+ | خ-

أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  تقريراً بأبرز انشطتها  خلال شهر مارس الماضي، على صعيد قطاعات عملها الثلاث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

وحول  أبرز الأعمال والأنشطة أوضح التقرير،  أن إطلاق نظام “دواء” على الاجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد والخاص بعرض الأدوية وسعرها من خلال الإدارة العامة للصيدلية، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة  كما تم متابعة العمل في النظام المحوسب  الالكتروني لإدارة الجمعيات الاسكانية .

وأفاد أنه تم عقد اجتماع للوكيل مع المدراء العامون ومدراء الوحدات وذلك لاستعراض ابرز انجازات ومؤشرات الأداء لشهر مارس /2016 والوقوف على التحديات التي تواجه الادارات العامة للقيام بالمهام الموكلة إليهم وللحث على تطبيق معايير جودة مراكز تقديم الخدمة.

وأضاف التقرير أنه تم تعديل خدمة  “الشكاوى السريعة” وذلك بربط الخدمة برقم مخصص “37037” بديلا عن  رقم جوال  “0592909303”، حيث بلغ عدد المعاملات الخاصة بإعادة تعيين كلمة المرور من خلال الخدمة (2,814) طلب.

وبين أنه تم متابعة تقديم الدعم الفني للخدمات والانظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي حيث بلغ عدد طلبات الدعم (352) تم معالجة (185)  طلبا منها .

وحول تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الالكتروني الموحد، ذكر أنه بلغ عدد الحسابات حتى تاريخ اعداد التقرير(272,655) حساب، بزيادة قدرها (27,759) عن الشهر الماضي وتم متابعة تشغيل خدمة “فواتيري من مستحقاتي” الإلكترونية.

ولفت إلى أنه تم متابعة تشغيل برنامج ادارة الرسائل الحكومي “راسل” في (33) وزارة ومؤسسة  حكومية وتقديم الدعم الفني لكافة المستخدمين، حيث بلغ اجمالي عدد الرسائل القصيرة المرسلة (525,664) رسالة لهذا الشهر و أيضاً تم متابعة تشغيل نظام ادارة شؤون الموظفين المركزي في (26) وزارة ومؤسسة حكومية.

ونوه  التقرير إلى أنه تم إطلاق وتشغيل نظام إدارة حركة المركبات داخل الوزارة كما تم متابعة تشغيل نظام المراسلات الإدارية في (18) وزارة ومؤسسة حكومية، وتم تنفيذ دورات تدريبية في مجال برمجة الاندرويد و CCNA”.

وأفاد أن إجمالي حركة الاستعلام على قاعدة البيانات الحكومية بلغ حوالي  (30,600,000).

كما  تم تقديم الدعم الفني للوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة من خلال الإدارة العامة للحاسوب الحكومي.

وبشأن تركيب خطوط خدمة الانترنت BSA تم تركيب،  (11) خط، وعمل حسابات VPN Client لبعض المؤسسات الحكومية  عدد(4)، وتجهيز استضافة للمواقع الحكومية عدد (8)، وتركيب عدد (1) من خطوط الـ VPN  .

وذكر التقرير أنه تم العمل على إعادة توصيل خطوط الربط بين الحاسوب الحكومي ووزارة العدل و النيابة و سلطة الأراضي و الديوان وإعادة برمجة الراوتر الخاص بديوان القضاء الشرعي.

في حين، تم تنفيذ عدد 28  زيارة ميدانية فنية للشركات والإذاعات في إطار المتابعة ، كما تمت الموافقة على (4) حملات تسويقية لخدمات الانترنت كما تم معالجة طلبات تشغيل وإنشاء محطات الهاتف المحمول عدد (142).

وحسب التقرير فقد منحت  الوزارة موافقة على انشاء محطة ارسال خلوية عدد (1) كما تمت الموافقة على تعديل محطة ارسال خلوية عدد (1) و أيضاً تم إصدار موافقة نوعية عدد (3).

وقال إنه تمت متابعة الأعمال اليومية في الحسابات المالية الخاصة بالبريد حيث بلغ عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد (12,416) معاملة، وبلغت معاملات صرف الرواتب (22,890) معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات (3,314) معاملة.

وبين  أن عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء بلغ(58) مستفيدا ، كما بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات (56) مستفيدا.

وبلغ عدد البعائث البريدية الواردة من الخارج (18,625)، في حين بلغ عدد البعائث البريدية الصادرة إلى الخارج (348).

وحول العلاقات مع  المؤسسات المحلية ذكر، أنه تمت المشاركة في أعمال اللجنة الاستشارية الخاصة بتطوير الخطة التدريسية لكلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية .

كما تمت المشاركة في اليوم التكنولوجي المفتوح بعرض حول ” تأثير ومخاطر شبكات التواصل الاجتماعي ” وذلك في قاعة المؤتمرات بالجامعة الإسلامية بغزة .

وأشار الى مشاركة الوزارة في ورشة عمل مع شركة الاتصالات الفلسطينية ومزودي خدمات الانترنت بخصوص أعطال خطوط الانترنت.

كما بين التقرير، أنه تم تنفيذ زيارات ميدانية لعدد من شركات تقديم خدمات الانترنت (حضارة- نت ستريم- مدى – أورنج) حيث تم الاطلاع  على طبيعة العمل والأنظمة المعمول بها لخدمة المشتركين  وتبادل الآراء حول التحديات التي تواجه أعمال الشركات واتخاذ الاجراءات اللازمة لحلها .