Thursday, August 22, 2019
اخر المستجدات

الاحتلال يحقق بقصفه مدرسة للأونروا في جباليا خلال الحرب على غزة


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم

أصدر ما يسمى بالمدعي العسكري الإسرائيلي قرارا أمس الخميس بالتحقيق في ظروف قصف مدرسة الاونروا بجباليا شمالي القطاع خلال الحرب الأخيرة، الأمر الذي تسبب باسشهاد20 فلسطينياً نازحاً وإصابة العشرات.

وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي أن المدعي العسكري “دان عوفري” أصدر قراراً بتوسيع تحقيقات الجيش حول هجماته على القطاع صيف العام الماضي لتشمل استهداف مدرسة الاونروا بجباليا بالإضافة ل 5 حوادث أخرى تعرض خلالها فلسطينيون في بلدة خزاعة شرق خانيونس ورفح جنوبي القطاع للضرب والتنكيل وهم مقيدون.

وأوضح  عوفري انه تبين من خلال الاطلاع على الوقائع والحقائق على الأرض أن هنالك أساساً للشك بإمكانية تنفيذ ذلك الهجوم بخلاف التعليمات .

وسبق لعوفري أن أعلن عن فتحه تحقيق في ظروف باستشهاد 50 فلسطينياً في هجمات مماثلة في القطاع بالإضافة لأكثر من 300 شكوى قدمت للجيش في حين تم إغلاق النظر في 17 ملفاً من ملفات جرائم الجيش خلال العدوان بدعوى قيام الجيش بتنفيذ التعليمات كما يجب .

وسارع الجيش إلى تشكيل لجنة تحقيق داخلية بعد قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والذي يقضي بتشكيل لجنة تحقيق دولية في العدوان على القطاع في محاولة لقطع الطريق على  اللجنة قبل أن يقدم رئيس اللجنة “وليام شاباص” استقالته تحت وقع ضغط اللوبي اليهودي في الأمم المتحدة .