الجمعة 27 / مايو / 2022

الاحتلال يقتحمُ الأقصى ويشن حملة اعتقالات بالضفة الغربية

الاحتلال يقتحمُ الأقصى ويشن حملة اعتقالات بالضفة الغربية
الاحتلال يقتحمُ الأقصى ويشن حملة اعتقالات بالضفة الغربية

اقتحمت مجموعات من المستوطنين صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات شرطة الاحتلال، ويأتي ذلك بعد 3 أسابيع من إغلاق ساحات الحرم أمام اقتحامات المستوطنين عقب الحرب على غزة والهبة الشعبية التي شهدتها فلسطين التاريخية.

وقام عشرات من عناصر شرطة الاحتلال ووحدة التدخل السريع باقتحام ساحات المسجد الأقصى وعمدوا على إبعاد الفلسطينيين عن ساحة المصلى القبلي ومسار اقتحامات المستوطنين، فيما اعتدى عناصر من الشرطة على حراس المسجد الأقصى.

وعقب ذلك، قامت مجموعات من المستوطنين التي اقتحمت ساحات الحرم تنفيذ جولات استفزازية، وقام بعضهم بتأدية طقوسا تلمودية قبالة مصلى باب الرحمة ومسجد قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

ودفعت قوات الاحتلال تعزيزات أمنية مشددة لتأمين اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، حيث تم فرض إجراءات أمنية مشددة على المقدسيين وأهالي الداخل.

وفرضت قوات الشرطة رقابة مشددة عليهم وتوقيفهم والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية واستجوابهم، فيما انتشرت قوات الاحتلال في ساحات المسجد الأقصى، وفي طرقاته خاصة على طول مسار الاقتحامات.

وشهدت القدس القديمة والطرقات المؤدي إلى المسجد الأقصى، تشديدات أمنية غير مسبوقة، حيث تم نصب الحواجز العسكرية على الطرقات المؤدية لساحات الحرم، وخارج أبواب المسجد الأقصى.

ويأتي تجدد اقتحامات المستوطنين للأقصى، فيما أبلغ رئيس حزب “يهودت هتوراة”، عضو الكنيست موشيه غافني، رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أن حزب يعارض ما أسماه “صعود اليهود إلى جبل الهيكل”.

وجاء في رسالة غافني إلى نتنياهو “بسبب خطايانا، تم تدمير وخراب الهيكل، وعليه يحظر الصعود إلى جبل الهيكل، نصلي في كل وقت، ونضع أعيننا على بيتك طلبا للرحمة، عدم الصعود إلى الجبل هو أعمق دليل على انتمائنا إلى هذا المكان المقدس الذي نتوجه إليه في صلواتنا من جميع أنحاء العالم. أطلب منكم إبقاء الحرم القدسي مغلقا أمام اليهود”.

واقتحم عشرات جنود الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، ساحات المسجد الأقصى، واعتدوا على المصلين، واعتقلوا أحد حراس المسجد.

وقال شهود عيان ، إن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على بعض الشبان لدى توافدهم لأداء صلاة الفجر في المسجد الأقصى.

وأضافوا ان قوات الاحتلال اعتقلت حارس المسجد الأقصى فادي عليان، وفرضت تشديدات غير مسبوقة على أبواب المسجد ودققت في هويات المصلين الداخلين إليه.

وأشاروا إلى أن قوات الاحتلال أخلت محيط المسجد القبلي من المصلين، وانتشرت داخله وفي محيطه من أجل تسهيل اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى.

اعتقالات

واعتلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مواطنين من محافظة رام الله والبيرة.

وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر أحمد زهران أبو عرب من البلدة القديمة من رام الله، والفتى توفيق محمد شفيق حجير (16 عاما) من قرية دير ابزيع، بعد أن داهمت منزليهما.

و اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاحد، ثلاثة مقدسيين بينهم أمين سر حركة فتح في القدس المحتلة شادي مطور، وذلك بعد اقتحام منزله في حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال داهمت المنزل لاعتقال مطور، واقتادته للتحقيق في مركز توقيف المسكوبية بالقدس المحتلة.

وفي سياق متصل اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شقيق شادي مطور، الناشط المقدسي فادي مطور، وكذلك الناشط نور الشلبي.

واعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الأحد، سبعة مواطنين بينهم أب وأنجاله من بلدات كفردان، يعبد وقباطية في محافظة جنين ٠

وذكرت مصادر أمنية ، أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن فؤاد نايف كممجي وأبناءه عماد ومجد وشأس ومحرم، عقب مداهمة منزله في كفردان والعبث بمحتوياته بحجة أن نجله عهد مطلوب لقوات الاحتلال ولم يكن متواجدا في المنزل، فيما اعتقلت الأسير المحرر سيف الدين نزال من قباطية ٠

وفي بلدة يعبد اعتقلت قوات الاحتلال طارق محمد قبها بعد اقتحام البلدة وسط اطلاق قنابل الغاز والقنابل الصوتية ومداهمة منزل ذويه وتفتيشه ما أدى الى اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال أصيب خلالها العديد من الشبان بحالات الاختناق ٠

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن