Saturday, November 23, 2019
اخر المستجدات

الاحتلال يمنع حماية الفلسطينيين من اعتداءات المستوطنين


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم \ وكالات

أكد تقرير تنشره منظمة “ييش دين” الحقوقية الإسرائيلية، اليوم الأحد، على أن جيش وشرطة الاحتلال الإسرائيلي يمتنع عن حماية الفلسطينيين من اعتداءات ينفذها المستوطنون ضدهم، منتهكا بذلك القانون الدولي الذي يلزمه بمنع اعتداءات كهذه كونه قوة الاحتلال المسيطرة.

وتحدث تقرير “ييش دين” في هذا السياق عن ظاهرة “الوقوف جانبا” وعدم قيام قوات الجيش بأي عمل من أجل منع اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين وأملاكهم.

وجمعت “ييش دين” إفادات جنود حول ظاهرة “الوقوف جانبا” بواسطة منظمة “نكسر الصمت” التي تنشط في مجال جمع شهادات جنود إسرائيليين حول جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين.

ووفقا للتقرير فإنه يتبين من شهادات الجنود أن ظاهرة “الوقوف جانبا” وعدم منع اعتداءات المستوطنين ضج الفلسطينيين هي نتيجة ل”روح القائد”، أي إيحاءات ضباط الجيش للجنود بعدم حماية الفلسطينيين.

وأكد ضابطان في جيش الاحتلال على أن الجنود لا يتلقون تعليمات كافية حول هذا الموضوع.

ولفت التقرير إلى أن ظاهرة “الوقوف جانبا”، التي تعتبر مخالفة بموجب القانون الدولي، هي ليست كذلك بموجب القانون العسكري الإسرائيلي ولا يعاقب غليها.

وقالت “ييش دين” إنها قدمت 30 شكوى إلى سلطات الاحتلال حول الموضوع لكن لم تتم محاكمة أو معاقبة أحد. وطالبت المنظمة جيش وشرطة الاحتلال بمعاقبة أفرادهما الذين يقفون جانبا ولا يمنعون اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين وأملاكهم.