Friday, July 19, 2019
اخر المستجدات

الاحزاب العربية تعلن عن تشكيل قائمة مشتركة لخوض انتخابات الكنيست القادمة


| طباعة | خ+ | خ-

بعد عدة جولات ومفاوضات عسيرة، اتفقت الأحزاب العربية على الصيغة النهائية للقائمة المشتركة وفق مقترج لجنة الوفاق، الذي ينص على التناوب على المقاعد 12-15.

واقترحت لجنة الوفاق على الأحزاب التناوب على المقاعد من 12 حتى 15، بحيث يشغل في نصف المدة الأولى المقعد الـ12 مرشح العربية للتغيير (امرأة) والمقعد الـ13 مرشح الجبهة (من الطائفة المعروفية)، وفي النصف الثاني يتناوب مرشح الحركة الإسلامية (النقب) مع مرشح العربية للتغيير على المقعد 12، فيما يتناوب مرشح التجمع (النقب) مع مرشح الجبهة على المقعد 13.

وقالت مصدر خاص أن الطيبي وقع بعد إزالة شرط ترشيح امرأة في المقعد الـ 13.

وبهذا، يكون ترتيب القائمة حتى المقعد الخامس عشر على النحو التالي:

1- أيمن عودة، الجبهة

2- مسعود غنايم، الحركة الإسلامية

3- د. جمال زحالقة، التجمع

4- أحمد طيبي

5- عايدة توما، الجبهة

6- عبد الحكيم حاج يحيى، الحركة الإسلامية

7- حنين زعبي، التجمع

8- دوف حنين، الجبهة

9- طلب أبو عرار، الحركة الإسلامية

10- د. يوسف جبارين، الجبهة

11- د. باسل غطّاس، التجمع

12- العربية للتغيير(تناوب مع الحركة الإسلامية)

13- د. عبد الله أبو معروف، الجبهة |(تناوب مع جمعة الزبارقة، التجمع)

14- جمعة الزبارقة، التجمع (تناوب مع د. عبد الله أبو معروف، الجبهة)

15- الحركة الإسلامية (تناوب مع العربية للتغيير)

في وقت سابق، غادر الطيبي المكان بسيارته غاضبا. وأفاد مصدر أن الجبهة والطيبي ادعيا أنهما كانا على علم مسبق بأن اللجنة كانت ستعطي الحركة العربية المقعد ال ١٢ دون شروط أو تناوب، وهذا ما ادعته الجبهة أيضًا بأنها كانت ستحصل على المقعد ١٣ بلا شروط.

وأشارت المصادر أن الطيبي والجبهة قررا الانسحاب من المفاوضات وقد عادا إليها بعد انسحابهم بقليل وطلبوا منحهم مهلة قصيرة لاتخاذ القرار النهائي، لكن الطيبي غادرها غاضباَ، وعاد بعد برهة.

وحسب مصادر في غرفة المفاوضات، دار نقاش حاد بين الطيبي وبين ممثلي لجنة الوفاق الذين قالوا إنه لم يكن هناك قرار مسبق هذا الصباح وما كان هو فقط مداولات في انتظار جواب الأحزاب بتفويض اللجنة بإقرار ترتيب المقاعد ١٢ و ١٣ و ١٤ و١٥.

وكانت الأحزاب العربية ولجنة الوفاق عقدت في الساعة الثامنة جلسة المفاوضات لتشكيل القائمة العربية المشتركة في قرية كفر قرع بعد أن علقت المفاوضات في الساعة السادسة مساء. لبحث العقبات النهائية لتشكيل القائمة وترتيب المقاعد النهائي.
8