Wednesday, November 20, 2019
اخر المستجدات

البنتاغون: القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا ستغادر العراق في نهاية الأمر


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم – وكالات:- أعلن البنتاغون أن الهدف من سحب القوات الأمريكية من سوريا، هو الانسحاب من العراق في نهاية المطاف.

وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، اليوم الثلاثاء، إن هدف واشنطن هو سحب القوات الأمريكية من سوريا إلى العراق، لتعود إلى الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية الأمر، بحسب ما ذكرته وكالة “رويترز”.

وأضاف: “القوات الأمريكية، التي تم سحبها من سوريا لن تبقى في العراق إلى ما لا نهاية”، مشيرا إلى أن الهدف هو عودة الجنود الأمريكيين إلى أرض الوطن.

ولفتت وكالة “رويترز” إلى أن تصريحات إسبر جاءت خلال حديثه مع جنود أمريكيين بالقرب خلال زيارة لموقع بطاريات باتريوت، المتمركزة في إحدى المناطق بجوار قاعدة الأمير سلطان الجوية في المملكة العربية السعودية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي إنه لا توجد تفاصيل في الوقت الحالي عن المدة، التي ستبقى فيها القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا، في العراق، مشيرا إلى أنه سيناقش هذا الأمر مع نظيره العراقي، خلال لقائه غدا الأربعاء.

وأعلن الجيش العراقي، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، أن كل القوات الأمريكية التي عبرت من سوريا إلى كردستان العراق، حصلت على إذن بالدخول حتى يتسنى نقلها إلى خارج البلاد.

وجاء في بيان للجيش العراقي أن “جميع القوات الأمريكية التي انسحبت من سوريا حصلت الموافقة على دخولها إقليم كردستان لتنقل إلى خارج العراق، ولا توجد أي موافقة على بقاء هذه القوات داخل العراق”.

وقررت الولايات المتحدة الأمريكية، في وقت سابق، سحب قواتها من سوريا، على الرغم من اعتبار الأكراد السوريين أحد الحلفاء الرئيسيين بالمنطقة في الحرب ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.

وجاء القرار تزامنا إطلاق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عملية عسكرية تحت اسم “نبع السلام” شمال شرقي سوريا “لتطهير هذه الأراضي من الإرهابيين”، على حد وصفه، في إشارة إلى “وحدات حماية الشعب” الكردية، التي تعتبرها أنقرة ذراعا لـ “حزب العمال الكردستاني”.

وتنشط “وحدات حماية الشعب” ضمن “قوات سوريا الديمقراطية” التي دعمتها الولايات المتحدة في إطار حملة محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي (المحظور في روسيا ودول أخرى)، وتأمين عودة اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم تركيا إلى بلادهم.