الإثنين 26 / سبتمبر / 2022

البيت الأبيض: روسيا تسعى لضم المزيد من الأراضي الأوكرانية

البيت الأبيض: روسيا تسعى لضم المزيد من الأراضي الأوكرانية
القوات الأوكرانية

اتّهم البيت الأبيض الثلاثاء روسيا بـ “السعي لضمّ الأراضي الأوكرانية” التي سيطرت عليها في الأشهر الأخيرة، مؤكداً أن موسكو تستخدم “الطريقة” نفسها التي استخدمتها عندما ضمت شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين إن “الحكومة الروسية لديها خطط مفصّلة لضمّ عدد من المناطق في أوكرانيا، بما في ذلك خيرسون وزابوروجيا وكلّ مناطق دونيتسك ولوهانسك”.

وأضاف أن ممثّلي موسكو في هذه المناطق “سينظّمون استفتاءات مزيفة بشأن الانضمام إلى روسيا.. ربّما في سبتمبر خلال الانتخابات المحلية الروسية”.

وأكد كيربي أن روسيا تعمل أيضاً على إنشاء مصارف روسية في هذه المناطق لتعميم استخدام الروبل فيها و”تجبر السكان على التقدّم بطلبات للحصول على الجنسية الروسية” و”تفرض أتباعها في الأجهزة الأمنية” وفي الوقت عينه “تخرّب الإنترنت المدني”.

وإذ ذكّر المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي بأن ضمّ أراض بالقوة “ينتهك ميثاق الأمم المتحدة”، تعهّد “فرض عقوبات جديدة على روسيا” إذا مضت قدماً في مخطّطها هذا. وأضاف أنّ “موسكو ستصبح منبوذة أكثر مما هي عليه اليوم”.

في سياق آخر، قال كيربي إن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإيران هذا الأسبوع توضح مدى العزلة التي أصبحت روسيا تعاني منها في أعقاب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأجرى بوتين محادثات مع المرشد آية الله علي خامنئي في إيران الثلاثاء في أول زيارة للرئيس الروسي خارج الاتحاد السوفيتي السابق منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير.

وكانت الولايات المتحدة قد قالت الأسبوع الماضي إن لديها معلومات تفيد بأن إيران تستعد لتزويد روسيا بما يصل إلى عدة مئات من الطائرات المسيرة، منها طائرات قادرة على حمل أسلحة، وإن طهران تستعد لتدريب القوات الروسية على استخدامها. ونفى وزير الخارجية الإيراني ذلك.

وقال كيربي الثلاثاء إنه لا يوجد حتى الآن ما يدل على أن إيران زودت روسيا بطائرات مسيرة بالفعل.

في الوقت نفسه، قال كيربي إن الولايات المتحدة ستعلن في الأيام القليلة المقبلة عن حزمة أسلحة جديدة لأوكرانيا.

ومن المتوقع أن تتضمن الحزمة قاذفات صواريخ متنقلة أميركية، والمعروفة باسم هيمارس، وقذائف لأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة بالإضافة إلى ذخائر المدفعية.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن