الإثنين 26 / سبتمبر / 2022

التهاب المسالك البولية.. علاجات طبيعية لتخفيف الألم

التهاب المسالك البولية.. علاجات طبيعية لتخفيف الألم
التهاب المسالك البولية.. علاجات طبيعية لتخفيف الألم

التهاب المثانة، هو التهاب في المثانة ينتج عادة عن عدوى. قد يكون من الضروري استشارة الطبيب المختص لتجنّب المضاعفات، وفي خلال هذا الوقت يمكنك اعتماد بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد على تقليل الأعراض.

أسباب التهاب المسالك البولية

التهاب المثانة هو التهاب في المسالك البولية يقع في المثانة. في معظم الحالات، ينتج عن عدوى بكتيريا Escherichia coli الموجودة بشكل طبيعي في الأمعاء.

تحدث عدوى المسالك البولية عندما تدخل هذه البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي، مجرى البول، ثم تصعد إلى المثانة، وتبدأ في التكاثر.

والتهاب المثانة هو مرض يصيب النساء بشكل خاص كون مجرى البول لديهن قصير بحيث يمكن للجراثيم الموجودة في منطقة الشرج أن تنتقل بسهولة إلى المثانة. حيث تعاني واحدة من كل امرأتين من نوبة أو أكثر من التهاب المثانة الحادّ خلال حياتها.

أعراض التهاب المسالك البولية

– حرقان في المسالك البولية، أي ألم عند التبول.

– ألم في الحوض.

– في بعض الأحيان وجود دم أو صديد في البول.

من المهم استشارة الطبيب بسرعة إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض لأنه في حالة سوء العلاج، يمكن أن يتطور التهاب المثانة إلى التهاب الحويضة والكلية، وهو أكثر خطورة ويتطلب علاجا فوريا.

علاجات طبيعية لالتهاب المثانة

منقوع الزعتر مطهر جيد

كما سبق وذكرنا، يجب أن يخضع التهاب المثانة لاستشارة طبية لأنه إذا لم يتم علاجه، يمكن أن يتطور ويؤدي إلى عدوى خطيرة، مثل التهاب الكلى (أو التهاب الحويضة والكلية). ومع ذلك، إذا لم تتمكني من رؤية طبيبك في غضون 24 ساعة، فهناك بعض العلاجات الطبيعية للتخفيف من الأعراض المؤلمة وإبطاء العدوى، وهي:

 

1-شرب الكثير من الماء

من المهم جدًا شرب ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يوميًا عند الإصابة بالتهاب المثانة. هذا يخفف الجراثيم في المثانة ويسهّل إفراغها من المسالك البولية عبر التبول.

2-شرب منقوع الزعتر كل 4 ساعات

الزعتر مضاد قوي للبكتيريا والفيروسات. لذلك ينصح بشرب منقوع الزعتر كل 4 ساعات تقريبا.

الوصفة: اغمري 20 إلى 30 جم من الزعتر في 1 لتر من الماء المغلي. يغطى ويترك لينقع لمدة 5 إلى 10 دقائق. في كوب كبير، ضعي ملعقة صغيرة من العسل مع قطرة أو قطرتين من زيت الزعتر لينالول. يُسكب المحلول في الكوب ويُحرّك.

3-مزيج البيكربونات والأسبرين

لتقليل آلام التهاب المثانة، يمكنك تحضير خليط في كوب من الماء مع: 1 ملعقة صغيرة من البيكربونات، 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون و 2 قرص من الأسبرين بتركيز 500 مجم.

4- إساءة استخدام المشروبات المدرة للبول

لتسهيل التبول وتقليل الحرق عند الذهاب إلى الحمام، اشربي الحد الأقصى من المشروبات المدرة للبول. على سبيل المثال، 3 أكواب من شاي الخرشوف يوميًا أو 4 أكواب من الشاي الأخضر العادي لأن كليهما له خصائص مدرة للبول.

كم من الوقت يستمر التهاب المثانة؟

تختفي عدوى المسالك البولية في المثانة (التهاب المثانة) في غضون أيام قليلة بفضل العلاج بالمضادات الحيوية. يجب أن نذكر من جديد أيضًا أنه في حالة عدم وجود علاج، يمكن للبكتيريا المعنية أن تستعمر المسالك البولية المؤدية إلى الكلى وتعزز حدوث التهاب الحويضة والكلية.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن