Tuesday, September 17, 2019
اخر المستجدات

الجزيرة تكشف.. لهذا السبب قررت المحكمة الأوروبية رفع حماس عن قوائم الإرهاب


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات – الوطن اليوم

أكدت مصادر في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أن قرار المحكمة الابتدائية الأوروبية بإلغاء إدراجها وذراعها العسكرية كتائب الشهيد عز الدين القسام على قوائم الإرهاب، يعد خطوة باتجاه وساطة أوروبية لإنجاز صفقة تبادل أسرى مع “إسرائيل”.

ونقلت قناة الجزيرة القطرية، عن مصادر في الحركة قوله، “سيكون لألمانيا تحديدا تدخل لعقد مفاوضات غير مباشرة بين “حماس” و”إسرائيل” لإنجاز صفقة تبادل الأسرى، لكن هذا التدخل لن يتم قبل الانتخابات الإسرائيلية العامة المقررة في 17 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وقالت المصادر القيادية في حماس إن الحركة منفتحة على التعاطي مع أي وساطة أوروبية لتحريك ملف تبادل الأسرى مع إسرائيل، شرط تقديم ضمان إسرائيلي بدفع ثمن واستحقاقات هذه الصفقة.

وأكدت أن “حماس” لن تقبل أي وساطة لإنجاز صفقة التبادل، قبل التزام “إسرائيل” بتحرير الأسرى المحررين في صفقة شاليط، كمقدمة لأي صفقة جديدة.

وكشفت المصادر عن أن الحركة رفضت مراراً تدخلات ومقترحات من أطراف عدة، رفضت الإفصاح عنها، لعقد مفاوضات صفقة تبادل من دون شروط مسبقة.

وبحسب القناة القطرية فإن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كان يرفض خلال السنوات السابقة الدخول في مفاوضات جادة للوصول إلى صفقة تبادل؛ خشية أن تطيح بمنصبه، لكن الأمر قد يختلف بعد الانتخابات المرتقبة مهما كانت نتائجها.

وقبل أيام، ألغت المحكمة الابتدائية الأوروبية في لوكسمبورغ إدراج “حركة حماس” وجناحها العسكري “كتائب القسام” على قوائم الإرهاب.

واعتبرت حركة “حماس” حينها أن قرار المحكمة خطوة في الاتجاه الصحيح، مؤكدة أنه يجب أن يرفع اسم الحركة من هذه القائمة التي وصفتها بـ”الظالمة”.