Sunday, September 22, 2019
اخر المستجدات

الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية تصوت على قرار لصالح فلسطين


الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية تصوت على قرار لصالح فلسطين

| طباعة | خ+ | خ-

صوتت الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية خلال دورتها الـ 71 على مشروع قرار تقدمت به دولة فلسطين، و المعنون ” الأوضاع الصحية في الارض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية والجولان السوري المحتل “.

و طالب القرار من مدير عام المنطمة تقديم تقرير حول الاوضاع الصحية في فلسطين خلال الدورة القادمة الـ 72، بناءا على زيارة ميدانية يقوم بها خبراء من منطمة الصحة العالمية لتقييم الاوضاع، والاطلاع على التحديات التي يواجهها القطاع الصحي في دولة فلسطين و على الانتهاكات الاسرائيلية خصوصا في ما يتعلق بموضوع الاغلاق و استهداف المنشأت الطبية و سيارات الاسعاف و الاطقم الطبية و بضرورة تسهيل مرور الادوية و المواد و المعدات الطبية الاخرى

كما طالب القرار ايضا “اسرائيل” بضرورة احترام إلتزاماتها بصفتها عضوا في منظمة الصحة العالمية، وبناءا على ما هو وارد في دستور المنظمة، حيث ان الحق في الصحة حق اساسي من حقوق الانسان.

واستنادا الى ما ورد في اعلان المأته ( كازاخستان ) لعام 1978 و المتعلق بالرعاية الصحية الاولية

و خلال النقاش قامت اكثر من اربعين دولة بمداخلات مختلفة اشارت جميعها الى الانتهاكات الاسرائيلية المتعمدة بحق القطاع الصحي الفلسطيني، والاستهداف المستمر لجميع منشأته الطبية .

وصوت إلى جانب القرار 90 دولة وعارضته 6 دول هي أمريكا، استراليا، بريطانيا، غواتيمالا، “اسرائيل” وكندا، و جزيرتين فيما امتنعت 20 دولة عن التصويت.