Tuesday, June 25, 2019
اخر المستجدات

الخارجية السلوفينية: نؤكد على التزامنا بالاعتراف بدولة فلسطينية


| طباعة | خ+ | خ-

عقدت مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية السفيرة أمل جادو، جلسة مشاورات سياسية مع مدير الدائرة السياسية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية السلوفينية مارتي مارن، في مقر وزارة الخارجية في مدينة رام الله، اليوم الخميس.

وحضر الجلسة، السفير ميلكو دولينيسك عن الجانب السلوفيني، ومدير دائرة أوروبا الشرقية وأوروآسيا ميرفت حسن وسكرتير ثالث نادر الوزير، مسؤول ملف سلوفينيا، والملحق رُبا نعيم الجمل مسؤول ملف دول أوروآسيا عن الجانب الفلسطيني.وفقا لوكالة الأنباء الرسمية وقدمت جادو شرحا مفصلا حول آخر المستجدات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وتوجهات القيادة الفلسطينية في العام 2017، والجهود الدبلوماسية في المحافل الدولية من أجل إنجاح المبادرة الفرنسية، التي تم تأجيلها إلى بداية العام المقبل.

وأكدت جادو أهمية عقد مؤتمر السلام الدولي بمشاركة أكبر عددٍ ممكن من دول العالم.

وشددت أن مشاركة سلوفينيا، البلد الصديق لفلسطين في هذا المؤتمر، سيعود بنتائج أكثر إيجابية. كما استعرضت جهود القيادة الفلسطينية لتقديم مشروع قرار لمجلس الأمن لإدانة الاستيطان بالتنسيق مع المجموعة العربية.

وشكرت جادو، سلوفينيا على مواقفها المميزة والداعمة للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية، وعلى الدعم الذي تقدمه في المجال الصحي، والدعم المالي المقدم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا.

من جانبه، أكد مارن على التزام سلوفينيا بالاعتراف بدولة فلسطينية. وتطرق إلى مواضيع التعاون الثنائي بين البلدين. واقترح ترتيب زيارة لوفد من رجال الأعمال الفلسطينيين إلى سلوفينيا في الربع الأول من العام المقبل.

وبحث الجانبان إمكانية تأسيس لجنة وزارية مشتركة لتعزيز التعاون في القطاعات المختلفة. وأكدت جادو على أهمية دورية المشاورات السياسية، كما قدمت دعوة للجنة الصداقة الفلسطينية السلوفينية في البرلمان السلوفيني لزيارة فلسطين في بداية العام المقبل.