Thursday, November 14, 2019
اخر المستجدات

الرئيس الأمريكي يطلق تهديدات مُبطنة حول الحرب بأفغانستان وإيران


الرئيس الأمريكي يطلق تهديدات مُبطنة حول الحرب بأفغانستان وإيران

| طباعة | خ+ | خ-

وكالات – الوطن اليوم

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، بإنهاء الحرب في أفغانستان في غضون 10 أيام، لكنه برر عدم فعله ذلك كونه لا يريد قتل 10 ملايين إنسان، كما لمّح إلى صعوبة الاتفاق مع إيران.

وقال ترامب خلال لقائه رئيس وزراء باكستان عمران خان، في البيت الأبيض: “يمكن أن أنهي حرب أفغانستان بـ10 أيام، لكن لا أريد قتل 10 ملايين أفغاني”، في إشارة إلى إمكانية استخدام القنبلة النووية.

ويحاول ترامب الخروج من مأزق أطول حرب تخوضها الولايات المتحدة في تاريخها، المستمرة منذ 17 سنة و9 أشهر.

وتجري الولايات المتحدة وحركة طالبان مباحثات مكثفة في العاصمة القطرية الدوحة حول مستقبل البلاد ومساعي واشنطن للخروج من الحرب التي مزقت المجتمع الأفغاني وخلفت آلاف القتلى من المدنيين.

صعوبة الاتفاق مع إيران

وحول التهديدات الإيرانية للملاحة البحرية والاتفاق النووي، شدد ترامب على أن الرغبة في إبرام اتفاق مع إيران تزداد صعوبة، مشيراً إلى أن الوضع قد يسير في أي من الاتجاهين بسهولة كبيرة.

وتتزامن تصريحات ترامب في ظل توتر مع طهران، التي أعلنت في وقت سابق اليوم أنها اعتقلت 17 جاسوساً يعملون لصالح الولايات المتحدة وحكمت على بعضهم بالإعدام.

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى؛ من جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها المنصوص عليها في البرنامج النووي (المبرم في 2015)؛ إثر انسحاب واشنطن منه.