Saturday, November 23, 2019
اخر المستجدات

الرئيس السوداني في جنوب أفريقيا وسيغادرها اليوم


Sudanese President Omar al-Bashir smiles as he attends the 12th summit of the Organisation of Islamic Cooperation on February 6, 2013 in Cairo. The 12th summit of the Organisation of Islamic Cooperation opened in Cairo, with Syria’s civil war and the battle against Islamist militants in Mali topping the agenda. The meeting gathers the leaders of 26 of the OIC’s 57 states, including the presidents of Iran and Turkey. AFP PHOTO/GIANLUIGI GUERCIA (Photo credit should read GIANLUIGI GUERCIA/AFP/Getty Images)

| طباعة | خ+ | خ-

وكالات / الوطن اليوم 

 قال المتحدث باسم الرئاسة السودانية، محمد حاتم، إن الرئيس عمر حسن البشير الذي أصدرت محكمة بريتوريا العليا أمرا بعدم مغادرته البلاد ما زال في جوهانسبرج وسيغادرها في وقت لاحق اليوم الاثنين.

وينفي المتحدث بذلك تصريحات صدرت مساء أمس على لسان وزير الإعلام السوداني أحمد بلال، بأن البشير غادر جنوب أفريقيا.

وأكد وزير الإعلام السوداني، أن البشير قام بالتنسيق مع السلطات هناك وأنه كان يعلم ما سيحدث وحضر الاجتماع الأول والثاني بقمة الاتحاد الإفريقي ولا يوجد أي مشكلة.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية، طالبت السلطات الجنوب إفريقية توقيف الرئيس السوداني عمر البشير أثناء زيارته لحضور قمة الاتحاد الإفريقي في جوهانسبورغ.

وجاء في بيان صادر عن المحكمة الجنائية نشر مساء أمس السبت، أن رئيس جمعية الدول الأطراف في المحكمة صديقي كابا ‘يدعو جنوب إفريقيا التي أسهمت دومًا في تعزيز المحكمة، إلى عدم ادخَار جهد لضمان تنفيذ مذكرات التوقيف’ الصادرة بحق البشير. وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق البشير الأولى عام 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، والثانية عام 2010 بتهمة ارتكاب جرائم إبادة، والاثنتان على علاقة بالنزاع في دارفور غرب السودان.

وأصدرت محكمة بريتوريا العليا أمرا بعدم مغادرة بشير للبلاد واعتقاله.