Tuesday, August 20, 2019
اخر المستجدات

الرئيس الصيني يؤكد دعم بلاده لإقامة الدولة الفلسطينية


| طباعة | خ+ | خ-

رام الله / الوطن اليوم

أكد الرئيس الصيني شى جين بينج، دعم الصين للقضية الفلسطينية، وشدد على ضرورة الوصول إلى حل سلمى للقضية الفلسطينية من خلال المفاوضات.

وقال: إن الصين تدعم بحزم القضية العادلة للشعب الفلسطيني وسعيه لاستعادة حقوقه الوطنية المشروعة وتؤيد إقامة دولة فلسطينية مستقلة تتمتع بالسيادة الكاملة على أساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية, وتدعم فلسطين في الانضمام إلى الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية’.

جاء ذلك في كلمة وجهها الرئيس الصيني إلى الشعب الفلسطيني وقرأها فنج تسوه كوه نائب رئيس الجمعية الشعبية الصينية للصداقة مع البلدان الأجنبية خلال الاحتفال الذى أقامته جمعية الصداقة العربية-الصينية ومجلس السفراء العرب في بكين بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني ويوم الصداقة العربية-الصينية في مقر الجمعية ببكين.

حضر الحفل عن الجانب الصيني نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني أركين أمير البك, ونائب وزير الخارجية الصيني ليو تشن مين, ونائب رئيس الجمعية الشعبية الصينية للصداقة مع البلدان الأجنبية فنغ تسوه كو, ونائبو رئيس جمعية الصداقة الصينية-العربية وو سى كه وليو تشى مينغ وتشو ليه.

وحضره عن الجانب العربي عميد السلك الدبلوماسي العربي وسفير سلطنة عمان لدى الصين عبد الله السعدي, والقائم بالأعمال لدولة فلسطين لدى الصين سعدى جابر, وغانم طه أحمد الشبلي رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى بكين, فضلا عن عدد من السفراء والدبلوماسيين وأعضاء جمعية الصداقة الصينية العربية وعدد كبير من الإعلاميين والطلاب الصينيين الدارسين للغة العربية.

وذكر عبد الله السعدى عميد السلك الدبلوماسي العربي أن هذا الاحتفال الذى يقام تحت رعاية الجمعية الشعبية الصينية للصداقة مع البلدان الأجنبية يعتبر تأكيدا ملموسا على وقوف الشعوب الصديقة مع الشعب الفلسطيني’, معربا عن تقديره لدور الصين الرائد.

وأضاف السعدى أن ‘إحياء الذكرى السنوية ليوم الصداقة الصينية- العربية بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني يؤكد عراقة العلاقات الصينية- العربية وارتكازها على أسس متينة مبنية على العدل والسلام لكافة الشعوب خاصة الشعب الفلسطيني’.

ومن جانبه, أعرب القائم بالأعمال لدولة فلسطين لدى الصين سعدى جابر عن شكر وتقدير الشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية والرئيس الفلسطيني محمود عباس للشعب الصيني الصديق وقيادته الحكيمة على كافة الجهود التاريخية المتواصلة في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.